اليونان يعيد 100 مهاجر بينهم سوريون إلى تركيا



سمارت - تركيا

أعاد حرس الحدود اليوناني 100 مهاجر "غير شرعي" بينهم لاجئون سوريين، إلى ولاية أدرنة غرب تركيا بعد تعرضهم لـ "معاملة سيئة".

وتلقى الدرك التركي في أدرنة بلاغا بوجود المهاجرين على ضفة نهر "مريج" الفاصل بين اليونان وتركيا الثلاثاء، تمت إعادتهم بطريقة "مخالفة للمعاهدات الدولية"، حسب وكالة "الأناضول".

وكان الاتحاد الأوروبي وتركيا اتفاقا يوم 18 آذار 2016، على ملف اللاجئين، حيث يجري بموجبه إرجاع جميع المهاجرين الواصلين اليونان إلى تركيا، دون ترحيل أي من مقدمي طلبات اللجوء السابقين في دول الاتحاد، وبذلك لا يشمل الاتفاق اللاجئين الواصلين لليونان قبل تاريخ 20 آذار 2016.

ونقلت الوكالة عن أحد المهاجرين قاسم علي، أنه انتقل إلى اليونان على متن قارب عبر نهر "مريج"، قبل أن تضبطه الشرطة اليونانية وتنهال عليه ومن معه بالضرب، مضيفا أنهم عانوا من الجوع والعطش لمدة ثلاثة أيام قبل إعادتهم إلى تركيا بواسطة قارب.

وأفاد مهاجر آخر أنهم تعرضوا لصعق كهربائي في العنق وللضرب بالهراوات، قائلا إن عناصر يرتدون زي عسكري "رموا" بهم على الحدود التركية.

وكانت اشتباكاتاندلعت في نيسان العام الفائت، بين اللاجئين السوريين والشرطة اليونانية في مخيم "موريا" بجزيرة "ليسبوس"، احتجاجا على اعتداء رجال الشرطة على أطفال "قصّر" اعترضوا على رفض طلبات لجوئهم إلى أوروبا.

وسبق أنطالب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو نهاية آذار العام الفائت، إفراغ الجزر اليونانية من اللاجئين، للبدء بتنفيذ الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي، والذي ينص أحد بنوده على استقبال اللاجئين الذين يصلون إلى الجزر.




المصدر
أحلام سلامات