حماس: المفاوضات الفلسطينية في القاهرة تسير بمنحى إيجابي



السورية نت - رغداء زيدان

أعلنت حركة حماس الأربعاء أن جلسات الحوار بين ممثليها وممثلي حركة فتح تتواصل لليوم الثاني على التوالي في القاهرة وسط "أجواء إيجابية وشعور بالمسؤولية" من أجل إنهاء الانقسام المستمر منذ عقد من الزمن.

وقال المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم "انتهت الجولة الأولى من الحوارات بين فتح وحماس برعاية مصرية وتم تناول قضايا وملفات مهمة متعلقة بالمصالحة الفلسطينية وبأزمات قطاع غزة".

وأضاف: "الأجواء كانت ايجابية والكل عنده شعور بالمسؤولية تجاه ضرورة ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وإنهاء الانقسام. الأجواء كانت مدعاة للتفاؤل، والكل كان يدفع باتجاه التوافق على كافة الملفات والقضايا المتعلقة بالمصالحة".

وأضاف برهوم "بالإمكان اليوم خلال استكمال الجولة الثانية المراكمة على هذه الأجواء وهذه الجدية وهذه النقاشات" من أجل متابعة الحوار.

وأوضح أن بين الملفات التي نوقشت "ملف الموظفين والأمن وموضوع المعابر"، مضيفاً أن النقاش سيستكمل اليوم حول "حكومة الوحدة الوطنية"، مشيراً إلى أن "هذا ملف سيناقش مع الفصائل الفلسطينية الأخرى التي ستدعوها مصر لأن هذا الملف يهم الجميع أيضاً".

وأضاف أن "سقف الحوارات هو التوافق وليس السقف الزمني".

واستؤنفت المفاوضات قبل ظهر اليوم، وهي تعقد في مقر المخابرات المصرية في القاهرة.

وتلقى رئيس المكتب السياسي في حركة حماس اسماعيل هنية اتصالاً هاتفياً مساء الثلاثاء من رئيس وفد الحركة إلى القاهرة صالح العاروري.

وعبر هنية، بحسب البيان، "عن ارتياحه للأجواء السائدة ولما استمع إليه من معطيات، مشيداً في الوقت نفسه بموقف الأشقاء المصريين ودورهم في إدارة الحوار". وبدأ الحوار الثلاثاء.

وسيطرت حماس على قطاع غزة منتصف العام 2007 بعد أن طردت عناصر فتح إثر اشتباكات دامية.

ونجحت وساطة مصرية أخيراً في تحقيق تقارب بين الطرفين الفلسطينيين أثمر الأسبوع الماضي زيارة لأعضاء الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله التي تتخذ من رام الله مقراً، إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وتسلمت الحكومة الفلسطينية الوزارات والهيئات الحكومية في قطاع غزة خلال زيارة الحمدالله. ولا تزال هناك أسئلة حول من سيكون مسؤولاً عن الأمن وعن القوة العسكرية الضخمة لحماس.

اقرأ أيضاً: الجيش الأردني يعلن إحباط محاولة تهريب مخدرات من سوريا للأردن




المصدر