وصول 5 ألاف نازح من ديرالزور إلى الحسكة (فيديو)



سمارت – الحسكة

وصل أكثر من 5 ألاف نازح من مناطق سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" بمحافظة دير الزور شرقي سوريا الثلاثاء، إلى أخرى تابعة لـ" قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) بمحافظة الحسكة شمالي شرقي البلاد خلال الـ 48 ساعة الماضية، بسبب القصف الجوي المكثف.

وقال قيادي بقوات "الأسايش" التابعة لـ"الإدارة الذاتية" الكردية، ويلقب نفسه "دلكش حسكة" لـ"سمارت" الأربعاء، إن قرابة 1500 سيارة وصلت إلى نقطة المالحة جنوب الحسكة، تضم أكثر من 5 ألاف نازح، سيوزعون على مخيمات الهول وقانا ومبروكة، مرجحا وصول ألف نازح آخر اليوم.

ولفت "حسكة" أن المخيمات جميعها وصلت لطاقتها "الاستيعابية القصوى" وعدم قدرتها على استقبال المزيد من النازحين، مرجحا افتتاح مخيم آخر.

وأضاف "حسكة"، أن "الإدارة الذاتية" وبعض المنظمات المحلية قدمت الخبز ووجبات إسعافية للنازحين لكنها لاتكفي لكثرة الأعداد، كما قدم "الهلال الأحمر الكردي" مساعدات طبية في نقطة أبو فاس جنوب الحسكة، مناشدا المنظمات الدولية بتقديم الدعم.

وسبق أن قالت مديرة مخيم قانا جنوب الحسكة شمسة عيسى لـ"سمارت"،إن قرابة 45 ألف نازح سيصلون من محافظة ديرالزور، مناشدة المنظمات والجمعيات الإنسانية بتقديم الدعم.

ونزح أكثر من 380 ألف شخص من قراهم وبلداتهم في محافظة دير الزور، بسبب القصف الجوي المكثف والمعارك الجاريةبين قوات النظام السوري وتنظيم "الدولة" من جهة، وبين الأخير و"قوات سوريا الديمقراطية" من جهة أخرى.




المصدر
بدر محمد