"قسد" تمنع نازحي دير الزور من مغادرة نقطة تجمع جنوب الحسكة



​سوريا - الحسكة

​تمنع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) نازحين من دير الزور من مغادرة نقطة "أبو فاس" (90 كم جنوب مدينة الحسكة)، شمالي شرقي سوريا.

​وقال نازح من ناحية العشارة متواجد في النقطة، ظلام الخلف لـ"سمارت"، إنه مضى على وصوله ثمانية أيام ولم يسمحوا له بالمغادرة، مؤكدا انعدام المياه والأغطية.

وذكر "الخلف" أن جهات (لم يسمها) تطلب منهم نحو ألفي دولار أميركي، مقابل السماح لهم بالمغادرة.

وقال جمعة درويش، وهو نازح من مدينة الميادين التي تتعرض لحملة عسكرية كبيرة: "لقد نمنا بدون بطانيات(أغطية) منذ وصولنا قبل ستة أيام (...) نحن الكبار نستطيع التحمل لكن الأطفال وضعهم صعب".

من جهته، قال المسؤول الأمني في نقطة التجمع "أبو فاس" يلقب نفسه "زاغروس راس العين"، والذي تشرف عليه "الإدارة الذاتية" الكردية، أن النقطة تضم نحو عشرة آلاف نازح من دير الزور، وتوجد أزمة غذائية وعلى كافة الأصعدة الخدمية، مشيرا أن العدد الأكبر من النازحين وصلوا في ظل بلوغ المخيمات الرئيسية قدرتها الاستيعابية.

​ويعاني النازحون في "أبو فاس" من انعدام المساعدات الغذائية والرعاية الصحية، وسط تقديم بعض المساعدات المحدودة من "الهلال الأحمر الكردي" و منظمة "روج آفا للإغاثة والتنمية".

ويستمر النزوح الجماعي لمئات آلاف المدنيين من شرق دير الزور، في ظل المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" من "قسد" و قوات النظام السوري، في ظل أوضاع وصفها مسؤول إغاثي بـ"المأساوية" في ظل نقص المياه وانتشار الأمراض في نقاط التجميع الأولية عند الحدود الإدارية للحسكة ودير الزور.




المصدر
محمد الحاج