هكذا طُعن المخرج السوري «محمد بايزيد» باسطنبول (صور)



وكالات()-روى سلامة عبدو، زميل المخرج السوري محمد بايزيد، ومرافقه لحظة محاولة اغتياله، كيف تمت المحاولة أول أمس في إسطنبول التركية

وقال عبدو في تصريح لموقع العربية نت، بأن المجهول أقدم على المحاولة بوجه مكشوف، في تمام الساعة التاسعة مساء الثلاثاء في منطقة بعيدة نسبياً عن مكان المحاضرة التي ألقاها بايزيد، قبل ساعات في جامعة مرمرة باسطنبول حول صناعة الأفلام.

وأكد عبدو، أن محمد نصب له كمين من قبل شخص ادعى أنه رجل أعمال سوري مهتم بتمويل فيلم «النفق» الذي أعده محمد حول سجن تدمر سيئ الصيت، حيث اتصل الرجل المذكور بالمخرج طالباً لقاءه في الجامعة بعد المحاضرة، إلا أنه عاد واتصل ثانية من أجل تغيير مكان اللقاء، وسأل محمد أن يأتي إلى منزله للعشاء مع مجموعة من الأصدقاء.

فما كان من محمد إلا أن طلب من سلامة مرافقته إلى «العشاء المزعوم»، وتابع سلامة مشيراً إلى أنهما توجها بالسيارة إلى الموقع المتفق عليه، إلا أنهما شعرا بشيء مريب حين وجدا المكان مقفراً نسبياً.

وبعد لحظات من الانتظار، أتى رجل واقترب من نافذة محمد، سائلاً من منهما يدعى محمد بايزيد، وحين عرّف الأخير عن نفسه، هم الرجل بإخراج سكين من جيبه ليطعن به محمد في رقبته، إلا أن رد فعل الأخير كان سريعاً، فانحنى قليلاً باتجاه عبدو، واستقرت السكين في صدره من الجهة اليمنى عند الكتف.

عندها تحرك عبدو مسرعاً بسيارته إلى أقرب مستشفى، حيث تلقى المخرج الشاب العناية اللازمة.

يشار إلى أن محمد الذي يعيش وزوجته في واشنطن، درس فنون الإخراج وأنتج وأخرج عدداً من الأفلام عن الثورة السورية، وكان قد تعرض لمحاولة اعتداء سابقة أيضاً في الأردن.




المصدر