هل تأثر التنسيق العسكري بين أمريكا وتركيا بأزمتهما الدبلوماسية؟.. هذا مصير التعاون حول العمليات بسوريا والعراق



السورية نت - مراد الشامي

قال وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس، أمس الأربعاء، إن العسكريين الأمريكيين والأتراك يقومون "بعمل جيد" سوياً، وذلك في الوقت الذي بلغت فيه التوترات الدبلوماسية بين البلدين ذروتها.

وفي تصريح لصحافيين يرافقونه على متن الطائرة الى تامبا بولاية فلوريدا حيث يزور اليوم الخميس وغداً الجمعة مركزي القيادة العملانية لمنطقتي الشرق الأوسط (سنتكوم) وأمريكا الجنوبية (ساوثكوم)، قال ماتيس: "نبقي على تواصل تنسيق وثيق الصلة للغاية واتصالات وثيقة جداً. التفاعل والتكامل بين العسكريين لم يتأثر بهذه الأزمة الدبلوماسية بين واشنطن وأنقرة". وأضاف "نقوم بعمل جيد سوياً بين العسكريين".

وكان البنتاغون أعلن الثلاثاء الفائت أن تداعيات الخلاف الدبلوماسي بين واشنطن وأنقرة لم تنسحب حتى الآن على حلف شمال الأطلسي الذي تعتبر الولايات المتحدة وتركيا من أبرز أعضائه، أو على التعاون العسكري بين واشنطن وأنقرة.

وتعتمد الولايات المتحدة بشكل كبير على قاعدة انجرليك في جنوب تركيا لشن غاراتها الجوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل روب مانينغ إن "قاعدة انجرليك الجوية التركية تستمر في تأدية دورها الهام في دعم جهود حلف شمال الأطلسي والتحالف".

وأضاف المتحدث أن "عمليات التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية انطلاقاً من انجرليك ومراكز تركية أخرى يتم تنسيقها عن كثب مع شركائنا الأتراك وتحظى بدعمهم الكامل".

واندلعت المواجهة الدبلوماسية بين البلدين الأسبوع الماضي بعدما أوقفت السلطات التركية موظفا تركياً يعمل في القنصلية الأمريكية في إسطنبول للاشتباه بارتباطه بمحاولة الانقلاب العام الفائت.

وردا على ذلك أوقفت البعثات الدبلوماسية الأمريكية في تركيا منح تأشيرات إلى الولايات المتحدة إلى غير المهاجرين، ما دفع بالبعثات الدبلوماسية التركية إلى اتخاذ تدابير مماثلة عملاً بمبدأ المعاملة بالمثل.

وأكد مانينغ أن "تركيا شريك قوي في التحالف وحليف كبير لحلف شمال الأطلسي"، مضيفاً: "يمكنني التأكيد على أن هذه التطورات (الأخيرة) لم تؤثر على عملياتنا أو عناصرنا".

اقرأ أيضاً: هنية: حماس وفتح توصلتا إلى اتفاق برعاية مصرية.. وعضو بالمفاوضات يكشف بعض تفاصيله




المصدر