هنية: حماس وفتح توصلتا إلى اتفاق برعاية مصرية.. وعضو بالمفاوضات يكشف بعض تفاصيله



السورية نت - مراد الشامي

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية، اليوم الخميس في غزة، أن وفدي حركتي "حماس وفتح" توصلا فجر اليوم لاتفاق في الحوار الجاري برعاية السلطات المصرية في القاهرة، في محاولة لإنهاء الانقسام الفلسطيني المستمر منذ عقد من الزمن.

وقال هنية في بيان مقتضب: "تم التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حماس وفتح برعاية مصرية"، دون أن يورد المزيد من التفاصيل.

وأكد عضو في الحوار لوكالة الأنباء الفرنسية طلب عدم ذكر اسمه أن الاتفاق "يتعلق بتمكين حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله بتولي كافة المسؤوليات في قطاع غزة، وسيتولى الحرس الرئاسي الإشراف على المعابر ومعبر رفح الحدودي مع مصر".

وأضاف أن الحوارات "ستستأنف بمشاركة كافة الفصائل في الأسبوعين القادمين لإجراء مشاورات حول تشكيل حكومة وحدة وطنية وملف منظمة التحرير".

وقال الناطق باسم حركة "فتح" فايز أبو عيطة، إنه سيتم إعلان هذا الاتفاق في مؤتمر صحافي يعقد ظهر الخميس في القاهرة.

واستمر الحوار في القاهرة الذي انطلق الثلاثاء الفائت على مدى يومين في مقر المخابرات المصرية في القاهرة بعيداً عن الصحافة.

ويترأس وفد "حماس" للحوار نائب رئيس الحركة صالح العاروري بمشاركة عدد من القادة أبرزهم رئيس "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار، فيما يترأس عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد وفد حركته.

وسيطرت "حماس" على قطاع غزة منتصف العام 2007 بعد أن طردت عناصر فتح إثر اشتباكات دامية.

ونجحت وساطة مصرية أخيراً في تحقيق تقارب بين الطرفين الفلسطينيين أثمر الأسبوع الماضي زيارة لأعضاء الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمدالله التي تتخذ من رام الله مقراً لها، إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس".

وتسلمت الحكومة الفلسطينية الوزارات والهيئات الحكومية في قطاع غزة خلال زيارة الحمدالله. ولا تزال هناك أسئلة حول من سيكون مسؤولاً عن الأمن وعن القوة العسكرية الضخمة لـ"حماس".

اقرأ أيضاً: إقليم "كردستان" يتهم القوات العراقية بالتحضير لهجوم على منطقتي كركوك والموصل




المصدر