جنسية اللاجئين تلعب دوراً كبيراً في نسبة قبولهم بالولايات الألمانية.. والسوريون الاستثناء الوحيد



السورية نت - مراد الشامي

أشار تقرير لمجموعة صحف "فونكة" الألمانية، إلى وجود تفاوت كبير في نسب قبول اللاجئين، مشيراً إلى أن جنسية اللاجئ قد تؤثر في نتيجة قبوله.

وأوضح التقرير بحسب ما نشره موقع "DW" الألماني، اليوم الجمعة، أن جنسيات معينة تلقى قبولا في ولايات ألمانية، مقابل تحفظ في القبول في ولايات أخرى.

ونشرت عدة صحف تملكها مجموعة "فونكة" الإعلامية جواب الحكومة الألمانية على سؤال طرحته النائبة من حزب اليسار أولا يلبكه، حيث تبين وجود اختلاف كبير بين الولايات الألمانية في نسب قبول اللاجئين وفق الجنسية الخاصة بهم.

ووفقا للتقرير فإن  96.4 بالمئة من مجموع اللاجئين العراقيين تم قبولهم في ولاية بريمن، في حين لم تتجاوز نسبة قبولهم في برلين 50.3 بالمئة.

أما بالنسبة للّاجئين من أفغانستان فقد بين التقرير أن نسب قبول طلبات لجوئهم تراوحت بين 30.9 في ولاية براندينبورغ و65 بالمئة في ولاية بريمن.

وكذلك أظهرت نسب قبول اللاجئين الإيرانيين تفاوتاً تراوح بين 37.6 في بافاريا  و85 بالمئة في بريمن.

وكان السوريون هم الاستثناء الوحيد، حيت كانت نسبة قبول طلبات لجوئهم حوالي 99 بالمئة في مختلف الولايات الألمانية.

في سياق متصل، أشار موقع "DW" إلى أن وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير قال أنه لا يزال هناك عدم توافق بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن وضع نظام مشترك للجوء في أوروبا.

ولا تزال هنالك معارضة كبيرة من دول أوروبية مثل سلوفاكيا وبولندا والتشيك على توزيع دائم للاجئين في أوروبا. وتحاول الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حاليا التوصل إلى حل توافقي لوضع سياسة موحدة للجوء في المستقبل.

يشار إلى أنه في العام 2015، دخل الأراضي الألمانية قرابة 1.1 مليون مهاجر ولاجئ بحسب إحصاءات رسمية، بينهم نحو 456 ألف لاجئ سوري، وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً: المرتزقة خيار بوتين المُفضل لتقليل خسائر روسيا في سوريا.. هكذا تعمل موسكو لزيادة الاعتماد عليهم




المصدر