رفعَ الأتاوات ونوَّع أساليب الابتزاز.. حاجز للفرقة الرابعة بالسويداء يضيّق على السائقين ويثير غضبهم



السورية نت - رغداء زيدان

أفاد ناشطون على صفحات الفيس بوك عن ازدياد تمادي عناصر حاجز الفرقة الرابعة على العديد من سائقي سيارات نقل البضائع وسرافيس نقل الركاب على أوتوستراد دمشق السويداء.

وذكرت صفحة "السويداء 24" التي تنقل اخبار السويداء وريفها أن "الأتاوة" التي يفرضها عناصر الحاجز على السيارات المارة على طريق دمشق السويداء قد زادت من خمسة ألاف ليرة لعشرين ألف ليرة، وبدأوا يطالبون سائق السرفيس الذي يشاهدون معه "كالون مازوت" احتياط، بمبلغ ألف وخمسمئة ليرة أو أخذ "المازوت" منه.

وبحسب الصفحة فقد أجمع معظم السائقين على أن عناصر الحاجز تمادوا بشكل متزايد أمس عقب نشر صفحة "السويداء 24" عن كيفية تعامل عناصر الحاجز مع المواطنين، والأتاوة التي يفرضونها عليهم.

ونقلت الصفحة عن أحد سائقي سيارات نقل الخضار أن عناصر الفرقة الرابعة تعاملوا بشكل مسيء مع بعض السائقين وزادت الآتاوة التي يفرضونها عليهم.

 

كما ذكرت الصفحة أن أكثر من عشرة سائقين من أبناء المحافظة اشتكوا أنهم دفعوا الآتاوة إثر تهديد عناصر الفرقة الرابعة لهم بتحويلهم إلى معبر داعل في ريف درعا وفرض مبلغ 50 ألف ليرة سورية عليهم.

ووفقاً للصفحة فقد هدد السائقون بالاعتصام السلمي وقطع أوتوستراد دمشق السويداء احتجاجاً على ممارسات عناصر الفرقة الرابعة مطالبين مشيخة عقل الطائفة بالتدخل قبل تفاقم الأمر، لأن شكاويهم للمسؤولين والجهات المختصة لم تلقَ أي اهتمام.

الجدير بالذكر أن النظام ومنذ بدء الثورة السورية نشر حواجزه الأمنية في مناطق سوريا المختلفة، حيث غدت هذه الحواجز أداة لابتزاز المواطنين والتضييق عليهم، عبر فرض "أتاوات" مرور على السيارات والبضائع والأفراد، بالإضافة إلى تلقيهم رشاوى مختلفة للتهريب.

اقرأ أيضاً: مصادر محلية: توقف المفاوضات الرامية لإخراج المدنيين المحاصرين بالرقة




المصدر