الأمم المتحدة "قلقة" على ثمانية آلاف محاصر في الرقة



سمارت - تركيا

أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها" بشأن قرابة ثمانية آلاف مدني محاصر في مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا، مطالبة كافة الأطراف السماح لهم بالمغادرة وتأمين ممر آمن للخروج.

وأكدت الأمم المتحدة الجمعة، أن المدنيين المحاصرين سيتعرضون للموت في حال عدم توفر ممر آمن للخروج من الأماكن التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال المتحدث باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين "أندريه ماهيسيتش" خلال المؤتمر الصحفي النصف أسبوعي في جنيف، من استطاع الهرب من الرقة تحدث عن سوء الأوضاع في ظل عدم توفر الغذاء والماء والكهرباء، مضيفا أن مصير المحاصرين إما البقاء أو الهرب وهما خياران "يتهددهما خطر الموت".

وأشار "ماهيسيتش" أن نحو 95 ألف مدني نزحوا من دير الزور خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول الجاري هربا من المعارك هناك، حسب ما جاء على موقع مركز أنباء الأمم المتحدة.

وكان التحالف الدولي أكد قبل يومين، أن "مجلس الرقة المدني" يجري مباحثاتحول إخراج المدنيين المحاصرين في المدينة، وتسليم من قاتل في صفوف تنظيم "الدولة" إلى السلطات المحلية، بينمارفض التحالف تمرير هذا الاتفاق.

وقال مصدر خاص من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) لـ"سمارت" في وقت سابق السبت، إن جميع عناصر تنظيم "الدولة " خرجوا باتجاه مدينة دير الزور عبر مناطق سيطرة "قسد" غربي نهر الفرات التي تسيطر عليها، عبر حافلات جهزت قبل أيام، بعد التوصل لاتفاق بين الطرفين وموافقة قوات التحالف عليه.




المصدر
أحلام سلامات