الأناضول تكشف تفاصيل المرحلة الأولى من مهمة الجيش التركي بإدلب



وكالات()-بدأ الجيش التركي المرحلة الأولى من مهمته في محافظة إدلب السورية (شمال غرب)، الهادفة إلى تأسيس نقاط مراقبة لمتابعة وقف إطلاق النار في منطقة خفض التوتر التي تم التوصل إليها بموجب اتفاق أستانة في العاصمة الكازاخية.

وأشارت وكالة الأناضول التركية الرسمية، إلة أن المرحلة الأولى من الوجود التركي في إدلب تتضمن الانتشار في المنطقة الممتدة بين إدلب ومدينة عفرين بمحافظة حلب، وبدأ انتقال الجنود اعتبارا من يوم الخميس في الأطراف الشمالية لإدلب.

وتموضع عناصر الجيش في المرحلة الأولى في منطقة قريبة من مدينة عفرين الخاضعة لسيطرة قسد، والمتاخمة للحدود التركية، ويجري الانتشار في ضوء اتفاقات أستانة مع الدولتين الضامنتين الأخريين لوقف إطلاق النار في سوريا (روسيا وإيران)، سيتواصل تدريجيا في الخط بين إدلب وعفرين.

ومن المنتظر أن تشكل القوات المسلحة التركية نقاط مراقبة في أكثر من 10 مواقع، خلال انتشارها الذي سيمتد تدريجيا من شمالي إدلب باتجاه الجنوب، في الفترة المقبلة، وسيتخذ الخط العسكري الذي ستقيمه تركيا داخل إدلب شكل جدار أمني أمام انتشار قوات سوريا الديموقراطية الموجودة في مدينة عفرين التابعة لحلب.

ويهدف الانتشار التركي إلى دعم توفير الظروف الملائمة من أجل ترسيخ وقف إطلاق النار في سوريا بين النظام والمعارضة، وإنهاء الاشتباكات، وإيصال المساعدات الإنسانية، وتهيئة الظروف المناسبة لعودة النازحين إلى منازلهم.

وتعتقد تركيا بأن وحدات حماية الشعب ypg والتي تمثل الجزء الأكبر من قسد، تسعى للسيطرة على أجزاء من إدلب من أجل إقامة حزام يبدأ من الحدود العراقية ويوصله إلى البحر المتوسط.

خريطة نشرتها وكالة الأناضول

خريطة لأماكن انتشار القوات التركية في الشمال السوري حتى اللحظة




المصدر