تنظيم "الدولة" ينسحب من الرقة إلى دير الزور بعد اتفاق مع "قسد"



سمارت – تركيا

انسحب تنظيم "الدولة الإسلامية" من مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا، باتجاه محافظة ديرالزور بعد التوصل لاتفاق مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

وقال مصدر خاص من "قسد" لـ"سمارت" السبت، طلب عدم كشف هويته، إن جميع عناصر تنظيم "الدولة " خرجوا أمس الجمعة، باتجاه مدينة دير الزور عبر مناطق سيطرة "قسد" غربي نهر الفرات التي تسيطر عليها، عبر حافلات جهزت قبل أيام.

وتسيطر "قسد" على الضفة الغربية لنهر الفرات بدءا من شرق الرقة وصولا إلى غرب دير الزور، وهو الطريق الذي سلكته الحافلات وصولا إلى شرق دير الزور.

من جانبهم رجح ناشطون أن عناصر تنظيم "الدولة" سينقلون إلى مدينتي الميادين والبوكمال لصد هجمات قوات النظام السوري عليها.

وتوصل عناصر تنظيم "الدولة" مع "قسد" على الخروج من مدينة الرقة مع عوائلهم بعد موافقة قوات التحالف الدولي على الاتفاق، حسب المصدر ذاته.

ولفت المصدر الخاص، أن قوات "قسد" بدأت بإزالة الألغام والدمار من بعض طرقات المدينة تحضيرا للإعلان عن سيطرتها عليها، مرجحا "الإعلان عن معارك وهمية للتغطية على الاتفاق".

وشهدت مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا هدوءا نسبيا جراء توقف الاشتباكات والقصف المدفعي المتبادل بين تنظيم "الدولة " و"قسد" منذ الاثنين الماضي، وسط أنباء عن اتفاق بين الجانبين لم يعلن عنه بعد، في حين نفت الأخيرة ذلك.

وكانت "قسد" قالت إنها ستعلن قريبا عن سيطرتها على كامل مدينة الرقة، بعد سيطرتها على 85 بالمئة من المدينة ضمن معارك "غضب الفرات" الهادفة للسيطرة على المدينة كاملا من تنظيم "الدولة".




المصدر
بدر محمد