مظاهرات في مدن أوروبية تحت عنوان "يوم الغضب السوري"



سمارت ــ تركيا

تظاهر مئات اللاجئين السوريين السبت، في عدد من المدن الأوروبية، تحت عنوان "يوم الغضب السوري"، للمطالبة بإخراج المعتقلين وإسقاط النظام السوري، بمشاركة هيئات مدنية وسياسية سورية وأوروبية.

وخرج العشرات في مظاهرة بمدينة "لاهاي" الهولندية، أمام مقر السفارة الروسية، تنديدا بالمجازر التي ترتكبها الطائرات الحربية الروسية في عدد من المحافظات السورية، ومطالبة بإسقاط النظام وإخراج المعتقلين.

كما تجمع المئات أمام مقر السفارة الروسية في العاصمة الألمانية برلين، قادمين من مختلف المدن الألمانية، نصبوا خيمتهم هناك ورفعوا علم الثورة السورية ومنددين بالمجازر التي ترتكب ضد المدنيين في سوريا.

وفي السويد، تظاهر العشرات في مدينة يوتوبوري، رافعين علم الثورة السورية ولافتات بمختلف اللغات تندد بمجازر الروس والنظام في سوريا، ومثلهم في مدينة استوكهولم للمطالبة بمحاكمة مجرمي الحرب.

وقال ناشطون لـ"سمارت"، إن مظاهرات أخرى تحضر الآن في عدد من المدن الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، إحداها في العاصمة الفرنسية باريس، وأخرى أمام مبنى البيت الأبيض في العاصمة الأميركية واشنطن، للمطالبة بمحاكمة مجرمي الحرب وعلى رأسهم رئيس النظام بشار الأسد.

وخرج مئات المتظاهرينفي وقت سابق اليوم، في مختلف أنحاء سوريا ضمن فعاليات "يوم الغضب السوري" طالبوا بإسقاط النظام والإفراج عن المعتقلين وأكدوا على استمرار الثورة السورية، بمشاركة هيئات مدنية وسياسية وعسكرية.

وقتل وجرح مئات الآلاف من السوريين، على أيدي قوات النظام السوري والميليشيات الموالية وروسيا لاحقا، منذ بداية الثورة السورية في آذار 2011، وبغارات طائرات التحالف الدولي، كما اعتقل مئات الآلاف وهجر الملايين من منازلهم إلى دول الجوار.




المصدر
عمر سارة