ارتفاع سعر الحطب في الغوطة الشرقية مع اقتراب الشتاء



سمارت – ريف دمشق

ارتفع سعر كيلو الحطب في الغوطة الشرقية بريف دمشق منذ شهر، ليصبح نحو 400 ليرة سورية بعد أن كان 250 ليرة، مع اقتراب فصل الشتاء وزيادة الطلب عليه.

وقال أحد تجار الحطب في بلدة بيت سوا (18 كم شرق دمشق) يلقب نفسه "أبو أحمد" في حديث مع "سمارت" الأحد، إن كميات الحطب الموجودة في الغوطة الشرقية قليلة جدا، وذلك بعد سيطرة قوات النظام على مساحات واسعة من الأراضي.

وأوضح " أبو أحمد" أن أهم المناطق التي سيطر عليها النظام والتي كانت من أهم موارد الحطب لأهالي الغوطة هي مناطق القطاع الجنوبي "دير العصافير ، زبدين، بزينة، بالا" وغيرها.

وأضاف "أبو أحمد" أنه بالإضافة لارتفاع أسعار الحطب مع إقبال فصل الشتاء تشهد المحروقات ارتفاعا في الأسعار، إذ يصل سعر جرة الغاز إن وجدت إلى أكثر من 80 ألف ليرة سورية، فيما يبلغ سعر ليتر المازوت أكثر من 40 ألف ليرة.

من جانبها، قالت إحدى المهجرات في مدينة زملكا وتلقب نفسها "أم علي" في حديث لـ "سمارت"، إنه يصعب على عائلتها شراء الحطب بأسعاره المرتفعة، موضحة أنها تطهو الطعام عن طريق حرق الملابس القديمة، أو عن طريق جمع الأغصان اليابسة أو أوراق الأشجار.

وكانت قوات النظام سيطرت منذ عدة شهور على أحياء برزة والقابونحيث كان يوجد عدة أنفاق من هذه الأحياء تصل الى منطقة الغوطة الشرقية، يتم من خلالها تهريب المحروقات والغاز بأسعار منخفضة.

يذكر أن سعر الحطب، ارتفع العام الماضي في الغوطة الشرقية مع اقتراب فصل الشتاء، فيما انخفض سعر مادة "المازوت"، وثبتت أسعار مادة "البنزين" والدولار الأمريكي والمواد الغذائية فيها، وفق ما أفاد مراسل "سمارت".




المصدر
إيمان حسن