النظام يمنع خروج طلاب من جنوب دمشق لتقديم امتحاناتهم



سمارت - ريف دمشق

منعت قوات النظام السبت، طلابا من المرور على حاجز ببيلا – سيدي مقداد جنوب دمشق لتقديم امتحانات الفحص المعياري للثانوية العامة، لعدم وجود موافقات تسمح بخروجهم.

وقال مصدر محلي لـ "سمارت" إن نحو 125 طالبا تجمعوا في الساحة الخاصة بمدرسة "اسماعيل العكاري" في البلدة برفقة عدد من المدرسات وأعضاء من المكتب التربوي، إلا أنهم فوجئوا بوجود قائمة تضم أسماء الطلاب الممنوعين من الخروج، إضافة لمنع المعلمات من مرافقتهم.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه، أن قوات النظام سمحت بخروج نحو 35 طالبا وطالبة فقط، بينما أبلغ بقية الطلاب بوجود "إشكالات أمنية" حولهم، ليبلغهم أحد أعضاء المكتب التربوي أنهم يستطيعون الخروج على مسؤوليتهم الخاصة، إلا أنهم لا يضمنون السماح لهم بالعودة.

ولفت المصدر أن القائمين على المكتب التربوي في بلدة يلدا وعدوا الطلاب بأنهم سيحاولون مخاطبة "الجهات المختصة" للسماح لهم بالخروج في وقت لاحق وإعادة الامتحان، مشيرين في الوقت ذاته إلى عدم وجود أي ضمانات حول موافقة النظام على ذلك.

يأتي ذلك عقب يومين من إعلان فصائل من الجيش السوري الحر و"جيش الإسلام"، توقيع اتفاق مع روسيا برعاية مصرية، لوقف إطلاق النار ووقف التهجيرالقسري من بلدات جنوب العاصمة دمشق.

وشهدت بلدات جنوب دمشق تضييقا من قبل قوات النظام عبر تقليل أعداد المسموح لهم بالخروج، ومنعهم من الوصول إلى مناطق في دمشق، كما اعتقلت قوات النظام مطلع آب الماضي نحو عشرين شابا عند المدخل الجنوبي للعاصمةلسوقهم إلى "الخدمة العسكرية".




المصدر
عبيدة النبواني