"سليماني" في كردستان لإجراء مباحثات.. وإيران تغلق أحد معابرها مع الإقليم



السورية نت - رغداء زيدان

أفاد مسؤول كردي اليوم إن الجنرال "قاسم سليماني" وصل إلى إقليم كردستان العراق لإجراء محادثات بشأن الأزمة المتصاعدة بين السلطات الكردية والحكومة العراقية في أعقاب الاستفتاء على الاستقلال الذي أجرته المنطقة.

و"سليماني" هو قائد العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني التي توفر التدريب والسلاح للجماعات المسلحة التي تدعم الحكومة بقيادة الشيعة في بغداد.

وفي خطوة تعارضها قوى إقليمية ودولية، والحكومة المركزية في بغداد، أجرى إقليم الشمال، يوم 25 سبتمبر/ أيلول الماضي استفتاء الانفصال عن العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة المركزية.

وعلى إثره، فرضت بغداد حظراً على الرحلات الجوية الدولية من وإلى الإقليم، بعد أن رفضت إدارة الإقليم تسليم مطاري أربيل والسليمانية للحكومة العراقية.

كما فرضت بغداد عقوبات مالية على الإقليم، وطلبت من دول الجوار إغلاق المنافذ الحدودية وحصر التعامل مع بغداد فيما يخص تصدير النفط.

وفي السياق أغلقت الحكومة الإيرانية، اليوم، أحد معابرها الثلاثة الرئيسة مع إقليم شمال العراق.

وقال علي توفيق مدير معبر "برويزخان" الحدودي، في تصريح صحفي، إن "الجانب الإيراني قام صباح اليوم الأحد، بإغلاق المعبر الواقع قرب محافظة السليمانية، وتسبب بإيقاف الحركة التجارية وعبور المسافرين من وإلى الإقليم دون معرفة الأسباب".

وتمتلك إيران ثلاثة معابر مع إقليم الشمال، هي: "برويزخان" و"باشماخ" و"حاج عمران"، وتستخدم المعابر لاستيراد البضائع التجارية، والمشتقات النفطية.

اقرأ أيضاً: عودة 250 أسرة عراقية من مخيم "الهول" بسوريا إلى الموصل




المصدر