"سوريا الديمقراطية" وشيكة من السيطرة الكاملة على الرقة.. مقاتلون من "تنظيم الدولة" يغادرونها



السورية نت - مراد الشامي

باتت ميليشيات قوات "سوريا الديمقراطية" التي يُشكل المقاتلون الأكراد الجزء الأكبر منها، على وشك بسط السيطرة بالكامل على مدينة الرقة، المعقل الأبرز سابقاً لتنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، وذلك مع خروج المزيد من مقاتلي التنظيم منها.

وقال قادة في قوات "سوريا الديمقراطية"، اليوم الأحد، إن عدداً من المقاتلين الأجانب في "تنظيم الدولة" خرجوا من الرقة بموجب اتفاق تم التوصل إليه أمس السبت.

وقال المسؤول الكبير في مجلس الرقة المدني عمر علوش إن "قسماً من الأجانب خرجوا"، لكنه لم يكن بوسعه تأكيد عدد المقاتلين الذين تم إجلاؤهم منذ أمس السبت، ولا الوجهة التي نقلوا إليها، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف علوش أن مقاتلي "تنظيم الدولة أخذوا المدنيين دروعا بشرية وخرجوا، وأن الذين بقوا لا يريدون أن يستسلموا"، وفق قوله.

وكان علوش ذكر في وقت سابق، أن اتفاق الإجلاء يشمل المقاتلين السوريين والأجانب في "تنظيم الدولة"، غير أن التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن كان أعلن في وقت سابق أيضاً أن قافلة من الحافلات ستغادر أمس السبت الرقة بموجب تسوية توسط فيها مسؤولون محليون، مؤكدا أن المقاتلين الأجانب في الرقة "مستثنون" من الاتفاق.

من جانبه، قال مصطفى بالي المتحدث باسم قوات "سوريا الديمقراطية" لوكالة رويترز، اليوم الأحد، إن مجموعة من مقاتلي التنظيم غادروا مدينة الرقة خلال ليل السبت، مصطحبين معهم مدنيين لاستخدامهم دروعاً بشرية.

وأشار بالي إلى أن قوات "سوريا الديمقراطية" تواصل القتال ضد فلول مقاتلي "تنظيم الدولة"، مضيفاً: أن "مقاتلي التنظيم رفضوا إطلاق سراح المدنيين بمجرد مغادرتهم للمدينة بموجب الاتفاق لكنهم أرادوا إبقاء المدنيين معهم حتى يصلوا إلى مقصدهم لضمان سلامتهم"، حسب قوله.

وشارفت العمليات التي تقودها قوات "سوريا الديموقراطية" المدعومة من أمريكا منذ السادس من حزيران/يونيو على نهايتها، مع انكفاء مقاتلي التنظيم إلى وسط المدينة، حيث يتحصنون في المستشفى الوطني، والملعب البلدي، كما في مبان عدة في أحياء محيطة.

وتمكنت قوات "سوريا الديموقراطية" بفضل الدعم الجوي للتحالف الدولي من طرد التنظيم المتطرف من نحو تسعين في المئة من الرقة.

اقرأ أيضاً: أبرز المشاركين بمجزرة حماة ومؤسس معتقل بسوريا "يستلهم التجربة النازية".. من هو العميد أباظة الذي توفي؟




المصدر