عبر منحة تدريب متكامل.. "البوصلة" تطلق برنامج "مفاتيح" للشباب



السورية نت - رغداء زيدان

أطلقت مؤسسة "البوصلة للتدريب والإبداع"، بالشراكة مع ثقة للاستشارات والتطوير، مبادرة تدريبية متكاملة بعنوان مفاتيح "KEYS"  في تركيا. 

وبحسب بيان وصل "السورية نت" نسخة منه فإن المبادرة عبارة عن برنامج تدريبي متكامل، يهدف إلى إعداد كوادر إدارية جاهزة للعمل ضمن القطاع الإنساني، بعد خضوعها لدورات تدريبية في أساسيات العمل الإنساني، وإدارة المشاريع التنموية، والإدارة عن بعد، وجمع البيانات، والمراقبة و التقييم، وحزمة الأوفيس، واللغة الإنكليزية للمنظمات.

و"البوصلة للتدريب والإبداع" أحد مؤسسات "المنتدى السوري"، ومبادرتها "مفاتيح" سميت كذلك بحسب غسان هيتو المدير التنفيذي للمنتدى السوري، "لأنها تهدف إلى منح الشباب السوري في تركيا، المفتاح اللازم لفتح الأبواب، التي باتت مغلقة بوجه أغلب الشباب، ليتمكن من الدخول إلى سوق العمل ضمن القطاع الإنساني".

وأضاف هيتو أن ما يميز هذه المبادرة أنها ستكون متكاملة "عبر سبع دورات" تعطى من قبل مدربين خبراء في القطاع الإنساني. كما سيتم إجراء اختبارات للمتدربين خلال وفي نهاية البرنامج التدريبي، كما سيتم منح شهادات تميز وإتقان في نهاية التدريب.

وأكد هيتو في تصريحه أنه من الممكن تقديم فرصة تدريب عملية في بعض المنظمات بعد انتهاء التدريب، منوهاً إلى أنه سيتم ترشيح المتدربين لفرص عمل ضمن القطاع.

من جهته، قال رامز عبد الله مدير مؤسسة "البوصلة": ستكون بداية المبادرة في مرحلة المقابلات وانتقاء المتدربين، ومع بدء البرامج التدريبية سيكون هناك مقابلات بين المدربين والمتدربين ومطلقي المبادرة، فالمدربون الآن جاهزون لإعطاء المادة العلمية والتدريبات العملية للمتدربين وسوف نقوم بعملية قياس لمدى الاستجابة والتفاعل.

وأضاف عبد الله: تعتبر مشكلة نقص الكفاءات والموارد البشرية المؤهلة أحد أهم التحديات التي تواجه السوريين في ظل الظروف التي يعيشونها حالياً، لذلك كان لابد من مفاتيح لتأهيل الشباب السوري للدخول إلى سوق العمل ضمن المنظمات والمؤسسات العاملة في القطاع الإنساني.

الجدير بالذكر أن عدد المتدربين في "البوصلة" بلغ عدد المتدربين 3.071 متدرباً، وبلغ عدد التدريبات النوعية مع المنظمات الدولية 10. بواقع 1.505 ساعة تدريبية. وتعمل "البوصلة" على تقديم برامج تدريبية طويلة الأمد مع العديد من المؤسسات المُختصة، والعمل على رفع سوية تقييم البرامج التدريبية على مستويات عدة.

اقرأ أيضاً: بغداد تمهل البشمركة للانسحاب من آبار النفط.. وأمريكا تحاول التهدئة




المصدر