ترامب : الإلغاء الكامل لاتفاق إيران النووي احتمال قائم بقوة



السورية نت - شادي السيد

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم، إن الإنهاء الكامل لاتفاق إيران النووي احتمال "قائم بقوة"، بعد ثلاثة أيام من رفضه الإقرار بامتثال طهران لالتزاماتها.

وقال ترامب من البيت الأبيض "يمكن أن يكون هناك إلغاء كلي للاتفاق، إنه احتمال فعلي"، مضيفا أن المرحلة الجديدة يمكن أن تكون "إيجابية جدا".

وتابع الرئيس الأميركي خلال اجتماع عقد في البيت الأبيض بحضور كل أعضاء الحكومة "سنرى ما سيحصل".

واعتبر ترامب أن القادة الإيرانيين كانوا "مفاوضين ممتازين"، قائلا "لقد فاوضوا على اتفاق رائع لهم، لكنه كان مريعا للولايات المتحدة"، في إشارة إلى الاتفاق الذي وقعته القوى الكبرى مع إيران وقضى بتخلي طهران عن السلاح الذري مقابل رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ورفض ترامب الإقرار بأن إيران تلتزم بالاتفاق، يفتح الباب أمام مرحلة صعبة إذ سيكون أمام الكونغرس فترة ستين يوما لإعادة فرض أو عدم فرض العقوبات الاقتصادية على إيران التي كانت رفعتها عام 2016 بموجب الاتفاق.

وفي خطاب تضمن ملامح استراتيجية إدارته إزاء إيران، أعلن ترامب، الجمعة، رفضه الإقرار بأن إيران التزمت بالاتفاق النووي الذي وقع عام 2015، وقال إنه سيحيل الأمر إلى الكونغرس، ويستشير حلفاء الولايات المتحدة في كيفية تعديل الاتفاق.

كما اتهم ترامب إيران بدعم "الإرهاب"، وشدد على أنه سيغلق "جميع الطريق على طهران للحصول على السلاح النووي".

وفي أول رد إيراني على استراتيجية "ترامب" الجديدة، قال الرئيس حسن روحاني، مساء الجمعة، إن الاتفاق النووي "غير قابل للنقاش"، مشددًا على عزم بلاده توسيع برنامجها الصاروخي.

اقرأ أيضا: فيديو.. نظام الأسد يحاول اقتحام سجن حمص المركزي وسط مناشدات من المعتقلين




المصدر