ترامب يكشف عن موقف واشنطن من الأزمة بين بغداد وأربيل



السورية نت - شادي السيد

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة لن تنحاز إلى طرف في الأزمة بين إقليم شمال العراق والحكومة المركزية.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض "لقد كان لدينا علاقة جيدة جداً مع الأكراد على مدى سنين، كما أننا كنا إلى جانب العراق كذلك، بالرغم أنه لم يكن علينا الذهاب إلى هناك أساسًا، لكننا لن ننحاز لأي طرف في هذه المعركة"، وأضاف "لا نحب حقيقة أنهم يصطدمون".

ومساء اليوم، أعلنت وزارة الدفاع العراقية، إحكام السيطرة الكاملة على مدينة كركوك (شمال) والمناطق المحيطة بها، خلال عملية عسكرية استمرت أقل من يوم (17 ساعة)، لتنهي بذلك وجود قوات البيشمركة في المنطقة منذ 2014. 

وقال مسؤول نفطي عراقي اليوم إن القوات العراقية استعادت السيطرة على مقر شركة نفط الشمال، شمال غربي كركوك، ومصفاة نفط تقع بالقرب منها من القوات الكردية دون قتال. فيما عرضت قناة تلفزيونية كردية دبابات تابعة للقوات الكردية تمر في شوارع كركوك صباح اليوم.

وعلقت القيادة العامة لقوات البشمركة الكردية في بيان بالقول إن الحكومة العراقية "ستدفع ثمنا باهظا" لحملتها على مدينة كركوك.

واتهمت قيادة البيشمركة في البيان فصيلا من "الاتحاد الوطني الكردستاني" وهو أحد حزبين سياسيين رئيسيين في كردستان العراق "بالخيانة" لمساعدته بغداد في العملية.

وكان الأكراد والحكومة العراقية قد أعلنوا الأحد منح أنفسهم مهلة 24 ساعة لمعالجة الأزمة عبر الحوار تجنبا لمواجهات عسكرية بين الطرفين. وكرر العبادي شرط حكومته بإلغاء الاستفتاء حول استقلال الإقليم من أجل فتح باب الحوار لمعالجة الأزمة.

اقرأ أيضا: المعارضة تحبط هجوما لقوات الأسد في عين ترما والنظام ينعي قائده "المدمر"




المصدر