مطالبات بإخلاء قرى شرق دير الزور خوفا من "عمليات انتقامية" للنظام



سمارت – تركيا

طالب ناشطون من محافظة ديرالزور، شرقي سوريا بإخلاء القرى والبلدات المجاورة لمدينة الميادين (45 كم شرق ديرالزور) خوفا من "عمليات انتقامية" ترتكبها قوات النظام السوري.

ودعا الناشطون أهالي بلدات وقرى البصيرة والزر والشحيل والحوايج وذيبان إخلائها حرصا على سلامتهم من عبور قوات النظام إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات وارتكاب جرائم و إعدامات ميدانية.

وكانت قوات النظام سيطرت على مدينة الميادين بعد انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية"، حيث بدء عناصره بسرقة منازل ومحلات المدنيين، خاصة في السوق الرئيسي وسوق الصاغة.

وأوضح الناشط في شبكة فرات بوست، صهيب الجابر لـ"سمارت" الاثنين، أن هذه المطالبات جاءت بعد ارتكاب قوات النظام العديد من الانتهاكات والمجازر في القرى والبلدات التي سيطر عليها مؤخرا، آخرها ذبح عائلة كاملة في قرية حطلة "نحرا بالسكين".

ولفت الناشطون أن قوات النظام اعتقلت عشرات المدنيين ممن بقوا في مدينة الميادين بعد سيطرتها عليها، ونقلتهم إلى مدينة دير الزور، حيث احتجزتهم في مسجد الفتح بحي القصور.

وسبق أن أعدم عنصر من قوات النظام خمسة مدنيين في بلدة الشميطية ( 30 كم غرب مدينة ديرالزور) بينهم اثنان فاقدان للبصر لم يستطيعا النزوح بسبب وضعهم الصحي، والباقي كانوا عمال نظافة لدى التنظيم، انتقاماللقصف الذي تعرضت له مدينته القرداحةباللاذقية.

وتسببتالحملة العسكرية لقوات النظام وروسيا على محافظة دير الزور، التي استهدفت المنازل والتجمعات المدينة والمعابر النهرية، نزوح قرابة 400 ألف مدني، إضافة لمقتل وجرح مئات المدنيين، وسط مناشدات الهيئات المدنية والناشطينلفتح ممرات آمنة للمدنيين.




المصدر
بدر محمد