أعدم فيه مدنيين وصلَبهم.. "تنظيم الدولة" يخسر دوار الجحيم بالرقة الأيقونة الأبرز لانتهاكاته بسوريا



السورية نت - مراد الشامي

أعلنت ميليشيات قوات "سوريا الديمقراطية"، أنها سيطرت على ساحة في الرقة كان تنظيم "الدولة الإسلامية" يستخدمها في تنفيذ عمليات إعدام، وصلب، وتعليق جثث، أثناء سيطرته على المدينة، فيما تتواصل المواجهات مع مقاتلين أجانب من التنظيم رفضوا الاستسلام.

وأكدت "سوريا الديمقراطية"، أمس الإثنين، التي يُشكل المقاتلون الأكراد الجزء الأكبر منها أنها "حررت بشكل كامل" دوار النعيم الذي كان سكان المدينة يطلقون عليه "دوار الجحيم"، أثناء سيطرة التنظيم المتطرف على المدينة، التي كانت أبرز معاقله في سوريا لثلاثة أعوام مضت.

وتأتي عملية السيطرة هذه إثر قتال مستمر منذ يوم الأحد الفائت قرب الدوار، الواقع شرق الملعب البلدي لكرة القدم في المدينة، والذي لا يزال يسيطر عليه مقاتلون من التنظيم.

وعلى الرغم من خسارة "تنظيم الدولة" لمنطقة الدوار، إلا أن قوات "سوريا الديمقراطية" لم تدخله بعد بسبب الألغام الأرضية التي زرعها مقاتلو التنظيم.

ميدانياً، تواجه "سوريا الديمقراطية" عدداً من المقاتلين الأجانب يدافعون عن آخر جيب لـ"تنظيم الدولة" في الرقة، وذكر المتحدث باسم "سوريا الديمقراطية" مصطفى بالي، أن القوات تقاتل "تنظيم الدولة"، في منطقة صغيرة فقط من الرقة في المساء حول المستشفى والاستاد الوطني.

وأشار بالي إلى أنه من غير الممكن تحديد مدة المعركة، لافتاً أن الاشتباكات ما تزال مستمرة.

وأول أمس الأحد، قالت قوات "سوريا الديمقراطية" أن قافلة تضم مقاتلين سوريين في صفوف "تنظيم الدولة" وأسرهم غادرت الرقة ليل السبت، وبقي ما يتراوح بين 200 و300 متشدد أجنبي في المدينة لخوض المواجهة الأخيرة.

وتأتي هزيمة التنظيم بالرقة في أعقاب انهياره في أنحاء العراق وسوريا وطرده من المدن، ومقتل عدد من قياداته في ضربات جوية، وفقده السيطرة على الآبار النفطية التي كانت مصدر تمويل "خلافته المعلنة" من جانب واحد.

وفقد التنظيم السيطرة على الموصل في العراق في يوليو/ تموز الماضي بعد شهور من القتال. وكانت الموصل أكبر وأهم مدينة استولى عليها التنظيم.

وانحسر التنظيم، الذي كان يحكم في أوج أيامه ملايين الأشخاص في البلدين، في قطاع من الأراضي في وادي الفرات جنوبي دير الزور في سوريا ومناطق صحراوية على جانبي الحدود السورية العراقية.

اقرأ أيضاً: ليبرمان: إسرائيل لن تسمح لإيران بنقل أسلحة متقدمة لحزب الله عبر سوريا




المصدر