القوات العراقية تسيطر على معبر الوليد الحدودي مع سوريا



سمارت – الحسكة

سيطرت القوات العراقية والمليشيات المساندة لها الثلاثاء، على معبر الوليد "السويدية" على الحدود السورية – العراقية، شمالي شرقي سوريا، بعد انسحاب قوات البيشمركة التابعة لسلطات "إقليم كردستان" العراق.

وقال مدير المعبر التابع لـ"الإدارة الذاتية" الكردية من الجانب السوري، سيامند عثمان لـ"سمارت"، إن القوات العراقية سيطرت على الشريط الحدودي الممتد من منطقة الربيعة والمحمودية إلى معبرالوليد التابع لمدينة المالكية (144 كم شمال شرق مدينة الحسكة).

وعن استمرار الحركة التجارية في المعبر مع مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" لفت "عثمان" أن الأخيرة لم تتواصل مع الجانب العراقي إلى الآن، مشيرا أنهم "ما زالوا يترقبون التطورات".

وتأتي هذه التطورات ردا على التصويت لاستفتاء استقلال إقليم "كردستان العراق"، وسط ترحيب من "المجلس الوطني الكردي" السوري ورفض دولي وأقليمي، لتصدر النتيجة بموافقة 92 بالمئة من المصوتين، وسبق أن حظر العراق، حركة الطيران الدولي من إقليم "كردستان العراق" وإليه.

وكان قائد ميليشيا "الحشد الشعبي" العراقي فالح الفياض أعلن أنهم سيتعاونون مع قوات النظام السوري، لضبط الحدود بين الدولتين في المرحلة المقبلة.

ويوجد ثلاثة معابر بين مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" وإقليم كردستان العراق وهم معبر السويدية واليعربية و"سيمالكا" الذي أغلقته السلطات في الإقليم في شهر آذار عام 2016، على خلفية إعلان النظام الفدراليشمالي سوريا ما أدى لفقدان المواد الغذائية في الأسواق، إلى أن عادت وأعلنت بدء عمله من جديدشهر حزيران من العام المنصرم.




المصدر
بدر محمد