تطبيق إلكتروني يسهّل تعليم التركية للسوريين



أعلنت (المديرية العامة لتكنولوجيا التعليم) التابعة لوزارة التعليم الوطني التركية، اليوم الثلاثاء، عن تجهيزها لإطلاق تطبيق هاتف محمول، يساهم في تعلم الأطفال السوريين للّغة التركية، تحت اسم (إعرِف). وفق موقع (ترك برس).

صرّحت وزارة التعليم التركية، عبر موقعها الإلكتروني، أن “التطبيق يخطّط لمخاطبة طلبة المرحلة الابتدائية، وتحديدًا الذين لم يتجاوزوا التاسعة من عمرهم والمسجلين ضمن قانون الحماية التركية المؤقتة من اللاجئين السوريين”.

يحتوي تطبيق (إعرِف) على مجموعة من الكلمات، والمصطلحات والمفاهيم التي يواجهها الأطفال في حياتهم اليومية بشكل مستمر، حيث يضم عددًا كبيرًا من الكلمات التركية البسيطة والمعقدة التي ستساعد الطلبة في تعلم اللغة التركية. يهدف التطبيق، إلى جانب تعليم اللغة التركية، إلى إتاحة مساحة من المتعة لهؤلاء الطلاب. وتخطّط الوزارة للاستمرار في إطلاق تطبيقات وألعاب، تخاطب اللاجئين السوريين من هذا النوع.

كانت الوزارة قد أطلقت مؤخرًا موقعَ (المدرسة الإلكترونية)، في إطار محاولتها الاستفادة من سبل تحديد النظم التعليمية وسيرها في المدارس التركية. يعاني الطلاب السوريون المشمولون في عملية الدمج التركية من صعوبات في تعلّم اللغة؛ ما يؤثر على مستواهم العلمي، فضلًا عن تسرّب أعداد كبيرة منهم من التعليم لعلة عدم الانسجام النفسي مع أقرانهم الأتراك.


جيرون


المصدر
جيرون