"الإدارة الذاتية": 5000 نازح يصلون يوميا من ديرالزور إلى الحسكة



سمارت - الحسكة

كشفت "الإدارة الذاتية" الكردية في محافظة الحسكة، شمالي شرقي سوريا، أن نحو خمسة ألاف نازح يصلون يوميا من محافظة ديرالزور إلى الحسكة هربا من المعارك الدائرة بين قوات النظام السوري وتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة وبين "التنظيم" و"قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) من جهة أخرى.

وقال مدير شؤون النازحين في مخيم "قانا" التابع لـ "الإدارة الذاتية" زاهر غربي لـ "سمارت"، إن آلاف النازحين يصلون يوميا إلى نقطة تجمع في قرية أبو فاس، واصفا وضعهم الإنساني بـ "الكارثي" بسبب عدم وجود خطة عمل واضحة من المنظمات الإنسانية لمواجهة النزوح المستمر.

ويبلغ عدد النازحين في مخيم قانا نحو 32 ألف نازح من محافظة ديرالزور، من بينهم 8 ألاف نازح يفترشون العراء لعدم وجود خيم وأغطية، حسب "غربي".

بدوره، طالب النازح من مدينة الميادين في مخيم قانا، عماد العلي، "الإدارة الذاتية" السماح لهم بالخروج من المخيم الذي يفتقر إلى أبسط مقومات العيش من خيم مبيت ومياه شرب.

وأضاف نازح آخر، عبدالله المحمد، أن "الحياة لا تطاق في المخيم"، جراء نقص المستلزمات الضرورية وخاصة الطبية حيث تعاني والدته من مرض السكر والأعصاب، ولا توجد خدمات طبية لعلاجها.

وأشار نازح آخر يلقب نفسه "أبو أحمد"، أن إجراءات الخروج من المخيم صعبة حيث يتطلب من الشخص تسجيل أكثر من 20 طلب للحصول على الموافقة، لافتا أن طفلا أصيب بحروق في المخيم جراء اشتعال خيمة ثم نقل إلى مشفى بالحسكة لعدم وجود خدمات طبية في المخيم.

وكان نحو 35 ألف نازح من محافظة دير الزور تجمعوا قرب قرية المالحة (70كم جنوب مدينة الحسكة)، وسط غياب لمقومات الحياة الأساسية.

ويستمرالنزوح الجماعي لمئات آلاف المدنيين من شرق دير الزور، مع اشتداد وتيرة المعارك الجارية في المحافظة، في ظل أوضاع وصفها مسؤول إغاثي بـ"المأساوية" ونقص للمياه وانتشار الأمراض في نقاط التجميع الأولية عند الحدود الإدارية للحسكة ودير الزور.




المصدر
بدر محمد