المخابرات الألمانية: طالبو اللجوء قدموا معلومات عن نشاطات لتنظيم "الدولة"



سمارت - تركيا

قالت هيئة حماية الدستور الألماني (المخابرات الداخلية)، إن بعض طالبي اللجوء في ألمانيا قدموا معلومات استخباراتية عن نشاطات لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وأوضح رئيس "الهيئة" هانس غيورغ في لقاء مع قناة "دويتشه فيله" الثلاثاء، أنهم جمعوا الكثير من المعلومات حول أفراد وجماعات إسلامية متشددة عن طريق طالبي اللجوء، مشيرا أنهم حددوا هويات ما لا يقل عن عشرين شخصا مرتبط بتنظيم "الدولة"، وصلوا إلى الأراضي الأوروبية.

وأضاف "غيورغ" أن مجموعة من عناصر تنظيم "الدولة" "يحاولون إبعاد أنفسهم عن العمليات الإرهابية التي يرتكبها التنظيم"، كانوا ارتكبوا جرائم خطيرة وقدموا أنفسهم كلاجئين.

وأشار "غيورغ" أن الاستخبارات الداخلية فتحت خطا هاتفيا لاستقبال البلاغات المتعلقة بهذا الشأن، متابعا: "نفترض أنها مؤشرات حقيقية علينا تتبعها".

وقال "غيورغ" إن 80 بالمئة من هذه المعلومات "لها أسس متينة".

فيما كشف برنامج تبثه القناة الألمانية الثانية، أن السلطات الألمانية لم تأخذ بتحذيرات قدمها لاجئ سوري حول "أنيس عمري" الذي نفذ هجوما في سوق لأعياد الميلاد بالعاصمة برلين عام 2016، ما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة العشرات.

وأفاد برنامج "فرونتال 21" أن اللاجئ السوري "محمد جي" كان يعيش مع "العمري" أبلغ عن معلومات "قيّمة تخص المواقف الراديكالية الإسلاموية" للأخير، إلا أن السلطات لم تأخذ التحذيرات بشكل جدي وتجاهلت الأمر لحين وقوع الاعتداء.

وكان تقريرا نشره موقع "شبيغل أون لاين" أفاد أن، جهازي المخابرات الخارجية ، والأمن الداخلي الألمانيين، اتصلا بين عامي 2000 و 2013 بنحو 850 لاجئاَ في البلاد، بهدف الحصول على معلومات مخابراتية، مقابل حصول اللاجئين على حماية قانونية، يحرمون منها في حال رفضوا التعاون.

وتستقبل ألمانيا، نحو مليون لاجئ سوري، وفق إحصائيات رسمية.




المصدر
أحلام سلامات