تعرّف على أبرز محطات عصام زهر الدين في صفوف قوات النظام



سوريا () - يعتبر العميد عصام زهر الدين من أبرز ضباط قوات النظام السوري، لاسيما بعد انطلاق الثورة السورية، وارتكابه العديد من المجازر بحق المدنيين.

خدم زهر الدين كضابط في صفوف قوات الحرس الجمهوري، وبرز اسمه المنحدر من مدينة السويداء (54 عامًا)، في مجزرة مسرابا بريف دمشق في 2012، والتي راح ضحيتها عشرات المدنيين من خلال قيامه بإعدامات ميدانية.

وقاد اللواء عمليات لقوات النظام ضد فصائل المعارضة في حمص وحلب، قبل أن ينتقل إلى المنطقة الشرقية لقتال تنظيم الدولة.

قامت قيادة النظام العسكرية بترفيع زهر الدين إلى رتبة لواء وعين قائدًا لفرع المخابرات العسكرية في المنطقة الشرقية، خلفًا للواء المقتول جامع جامع، بحسب تقارير إعلامية غير رسمية.

وكان له دور في التقدم الذي أحرزته قوات النظام، في الأشهر الماضية، في محافظة دير الزور، والتي وصلت خلالها إلى مدينة الميادين.

وأشعل زهر الدين، وسائل إعلام النظام والمعارضة في مطلع شهر أيلول الماضي، من خلال توجيه تهديد وجهه للاجئين السوريين، قائلا «من هرب ومن فر من سوريا إلى أي بلد آخر أرجوك ألا تعود».

كما بث ناشطون على مواقع التواصل الإجتماعي في شهر أيار من عام 2016 صور لزهر الدين بجانب جثتين معلقتين يظهر عليهما آثار تعذيب.

ونعت وسائل النظام الإعلامية العميد عصام زهر الدين، اليوم إثر انفجار لغم أرضي في منطقة حويجة صقر بريف دير الزور الشمالي، خلال العمليات العسكرية ضد تنظيم الدولة، إلا أن عدة جهات من المعارضة أشارت إلى أن النظام هو من دبّر عملية اغتياله.




المصدر