خلال زيارته لدمشق.. مسؤول إيراني يحذر إسرائيل من مغبة انتهاك المجال السوري



السورية نت - شادي السيد

حذر رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال محمد باقري إسرائيل من مغبة انتهاك المجال الجوي السوري والأراضي السورية أثناء زيارته لمسؤولين من نظام الأسد في  دمشق اليوم الأربعاء.

وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن باقري تعهد بتعزيز التعاون مع قوات نظام الأسد في مواجهة إسرائيل والمعارضة السورية المسلحة.

وقدمت القوات الإيرانية والميليشيات الشيعية المدعومة من طهران، ومنها ميليشيا "حزب الله" اللبنانية، دعما عسكريا حاسما لنظام الأسد ساعده على استعادة أراض من قبضة المعارضة وتنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال باقري خلال مؤتمر صحفي مع نظيره من نظام الأسد "ليس مقبولا أن ينتهك النظام الصهيوني الأراضي والمجال الجوي السوري في أي وقت يشاء".

وأضاف "نحن في دمشق لنؤكد ونتعاون لمواجهة أعدائنا المشتركين، الصهاينة والإرهابيين" في إشارة لإسرائيل وقوات المعارضة في سوريا إلى جانب "تنظيم الدولة".

ونقلت وسائل إعلام رسمية تابعة للنظام عن رئيس أركان الجيش الإيراني قوله "رسمنا الخطوط العريضة لهذا التعاون".

وأثار اتساع نطاق النفوذ الإيراني في سوريا على مدى أكثر من ستة أعوام من الحرب القلق في إسرائيل التي قالت إنها سترد على أي تهديد من جانب عدوها اللدود إيران. وتقول إسرائيل إنها قصفت قوافل تنقل أسلحة لنظام الأسد وميليشيا "حزب الله" قرابة المئة مرة في السنوات الخمس الماضية.

وقال رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو إن "إيران تقوي وضعها في سوريا وإن إسرائيل تتابع التطورات وستتحرك للتصدي لأي تهديد".

وتصاعدت حدة التوتر هذا العام بين ميليشيا "حزب الله" وإسرائيل التي تجنبت نشوب صراع كبير منذ عام 2006.

وهذا الأسبوع قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم بطارية مضادة للطائرات لنظام الأسد بعدما أطلقت صاروخا على طائراته أثناء تحليقها في سماء لبنان.

وقبل تعليقات رئيس أركان الجيش الإيراني قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لراديو "إسرائيل" اليوم "مهمتنا منع (اندلاع) الحرب ونقوم بذلك من خلال الردع. وما رأيناه في سوريا (يوم الاثنين) يأتي في هذا الإطار".

وأضاف "سنقوم بكل ما يلزم من أجل أمننا.. لن نغير إجراءات عملياتنا بسبب إطلاق نار أو تهديد من هذا النوع أو غيره".

اقرأ أيضا: جدل متصاعد في ليبيا بشأن منح ابنة عم بشار الأسد جواز سفر دبلوماسي




المصدر