رفع رسوم دفن الموتى في مقابر العاصمة دمشق



سمارت ــ تركيا

أصدر المكتب التنفيذي في محافظة دمشق التابع للنظام السوري، قرارا برفع الرسوم المتعلقة بدفن الموتى، إضافة لإقرار بدل استحقاق الدفن بقبر من طابقين وبدل مقابل التنازل عن استحقاق الدفن للورثة والأقارب.

وحدد القرار، الذي نشرته وسائل إعلام النظام، الأسعار الجديدة وهي 25 ألف ليرة سورية "للدرجة الممتازة" بعد أن كانت بـ12 ألف و500 ليرة، و16 ألف ليرة "للدرجة الأولى"، و14 "للثانية"، و12 "للثالثة"، أي بمعدل ارتفاع ستة آلاف ليرة سورية وما فوق لكل درجة.

يضاف إلى هذه الأجور، بحسب القرار الذي صدر أمس الاثنين، تكلفة تجهيز القبر وتبلغ 17 ألف ليرة، وتكلفة تنزيل المتوفي وهي 2500 ليرة، لتغدو بذلك تكلفة الدفن بين 35 و 50 ألف.

وحددت المحافظة بدل استحقاق قبر بطابقين في دمشق بـ150 ألفا في مقبرة الدحداح، و 100 ألف في مقبرة باب صغير، أما في باقي مقابر دمشق فتبلغ التكلفة 75 ألف.

وكان تحدث أهالي دمشق، في تشرين الأول من العام الماضي، لـ"سمارت" عن انتشار ظاهرة سرقة وبيع القبور المهجورة في مقبرة الدحداح بشارع بغداد، متهمين الحارس بالعملية على خلفية إيقاف النظام رواتبهم لأكثر من سنة.

ويعاني السكان في أحياء العاصمة دمشق الخاضعة لسيطرة النظام، وضعاً اقتصادياً خانقاً، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية، وارتفاع تعرفة النقل في المواصلات، في وقت يسجل سعر الدولار الأميركي ارتفاعا متواصلا أمام الليرة السورية.




المصدر
عمر سارة