ياسين الحاج صالح ينال جائزة “توشولسكي” السويدية



حاز الكاتب والمناضل السوري ياسين حاج صالح على جائزة نادي القلم السويدي السنوية (توشولسكي)، والتي تُمنح للكتاب اللاجئين والمطاردين في بلادهم.

قال الحاج صالح في حديث لـ (جيرون): إن “الفوز بجائزة من جهة غريبة، من دون أي معرفة بأحد منها، أمرٌ مشجع دائمًا، والأهم من ذلك أن توفر الجائزة فرصًا للحديث عن قضيتنا العامة، وإسماع صوتنا.. صوت الغائبين وصوت الذين مُنعوا عن الكلام أو لا يقدرون عليه”.

أهدى الحاج صالح جائزته لزوجته سميرة الخليل، المغيبة قسرًا منذ أربع سنوات مع رفاقها، ولعدد “لا يحصى من المعتقلين والمخطوفين عند (الأسديين) و (الإسلاميين)، وللذين رحلوا وتشردوا وتحاصروا، في مراحل مختلفة من درب الكفاح الشاق من أجل الحرية”.

يذكر أن الشاعر السوري والمعتقل السياسي السابق فرج بيرقدار، والمقيم حاليًا في السويد، حاز على هذه الجائزة في العام 2007. كما مُنحت هذه الجائزة للعديد من الكتّاب المعروفين عالميًا، كالهندي سلمان رشدي، والسوري سليم بركات، واليوغسلافي رايكو جوريتش، والصومالي نور الدين فرح.

جائزة (توشولسكي) التي أطلقها نادي القلم السويدي في عام 1985 تأتي تيمنًا بالكاتب اليهودي كورت توشولسكي الذي فرّ من ألمانيا، وعاش في السويد لاجئًا، منذ عام 1929، هربًا من النازية، ثم مات منتحرًا عام 1935. وبعد خمسين عامًا من وفاته، قرر نادي القلم السويدي تأسيس جائزة باسمه، على أن تُمنح لكتّاب لاجئين تمت مطاردتهم في بلدانهم.


جيرون


المصدر
جيرون