الائتلاف: "محاولة استبعاد مؤسسات المعارضة عن إدارة المناطق المحررة غير مقبولة"



سمارت - تركيا

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري رياض سيف الخميس، إن "محاولة استبعاد الائتلاف والحكومة المؤقتة وفصائل الجيش الحر عن إدارة المناطق المحررة، غير طبيعية وغير مقبولة".

وأوضح "سيف"، خلال اجتماع للائتلاف الوطني مع سفراء دول "أصدقاء الشعب السوري" في مدينة اسطنبول، أن مؤسسات الائتلاف أصبحت "غريبة" في بعض المناطق، فيما يسيطر "حزب الاتحاد الديمقراطي" على مدينة الرقة، وتقتحم "قوى أخرى" دير الزور، وتبرم الاتفاقيات الإقليمية والدولية دون أن يكون لها أي نوع من الشرعية.

واعتبر أن هذا السلوك تجاه مؤسسات المعارضة يجعل من روسيا "الرابح الأكبر"، بحيث يساعدها على "تنفيذ مخططاتها لإنقاذ بشار الأسد، وتعويم عملية الانتقال السياسي وتحويلها إلى إجراء عديم القيمة".

ودعا سفراء الدول إلى دعم الائتلاف الوطني وحكومته والفصائل المنضوية تحت رايته، محذرا أن استمرار الوضع سيفضي إلى "مضاعفات خطيرة على سوريا".

وبحث المجتمعون خلال اللقاء، وفق الموقع الرسمي للائتلاف، آخر التطورات الميدانية وخاصة في إدلب والرقة ودير الزور، وآخر التطورات السياسية حول مفاوضات جنيف، والموقف السياسي من مؤتمر "الرياض٢".

وكان رئيس الحكومة السورية المؤقتة جواد أبو حطب حذر منتصف أيلول الفائت، من انقطاع الدعم عن المجالس المحلية التي تقبل بالحكومة التي ستنبثق عن "المؤتمر السوري العام" في مدينة إدلب، شمالي سوريا.

وسبق أن قالت مصادر من وفد الهيئة العليا للمفاوضات لـ "سمارت" في مدينة جنيف نهاية كانون الثاني العام الفائت، إن دول "مجموعة أصدقاء سوريا" طالبت الوفد بدخول المفاوضات مع نظام "الأسد"، رغم عدم تنفيذ شروطه.




المصدر
أحلام سلامات