تركيا تُهدد بإغلاق حدودها البرية مع إقليم كردستان في أي لحظة



السورية نت - مراد الشامي

نقلت صحيفة "حرييت" التركية، اليوم الخميس، عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قوله إن بلاده قد تغلق الحدود مع شمال العراق "في أي لحظة"، وذلك بعد أن أغلقت مجالها الجوي مع الإقليم، مكرراً التهديد الذي وجهه للمرة الأولى بعد أن صوت الأكراد في استفتاء على الانفصال عن العراق.

ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله للصحفيين على طائرته خلال عودته من زيارة لبولندا: "أغلقنا مجالنا الجوي تماماً أمام الحكومة الإقليمية في شمال العراق"، وأضاف: "ما زالت المحادثات مستمرة بشأن الإجراءات التي ستتخذ فيما يتعلق بالبر (الحدود)... لم نغلق المعابر الحدودية بعد لكن هذا قد يحدث أيضا في أي لحظة".

وأعلنت تركيا يوم الاثنين الفائت، إغلاق مجالها الجوي أمام إقليم كردستان، وقالت إنها ستعمل على تسليم السيطرة على المعبر الحدودي الرئيسي إلى الإقليم للحكومة المركزية العراقية.

ومعبر الخابور هو المعبر الرئيسي بين تركيا ومنطقة كردستان شمال العراق.

وكان الأكراد قد صوتوا بأغلبية لصالح الانفصال في استفتاء أجري في 25 سبتمبر/ أيلول 2017، وهو ما أثار قلق بغداد وجيران العراق والقوى الغربية إذ تخشى جميعها من تفجر المزيد من الصراعات بالمنطقة نتيجة لذلك.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل عقب إجراء استفتاء الانفصال، واعتبرت بغداد الاستفتاء غير دستوري ورفضت التعامل مع نتائجه.

وعلى خلفية ذلك فرضت القوات العراقية حملة أمنية خاطفة على مدى الأيام الماضية، سيطرت خلالها على الغالبية العظمى من مناطق متنازع عليها بين الحكومة الاتحادية وإقليم الشمال، من ضمنها مدينة كركوك.

وكانت البيشمركة تسيطر على المناطق المتنازع عليها، في محافظات كركوك، ونينوى (مركزها الموصل)، وديالى، وصلاح الدين، عقب انسحاب الجيش العراقي أمام اجتياح داعش شمالي البلاد وغربها صيف 2014.

وأمس الأربعاء، قال قيادي عراقي إن "قوات البشمركة الكردية انسحبت إلى المواقع التي كانت تسيطر عليها في شمال العراق في يونيو حزيران 2014 بعد أن تقدم الجيش العراقي في المنطقة عقب الاستفتاء".

اقرأ أيضاً: بعد الاستفتاء.. هل بات الاستقلال حلم صعب المنال لأكراد العراق؟




المصدر