كازاخسنان تحدد يومي 30 و31 تشرين الأول موعدا لـ "أستانة 7"



تحديث بتاريخ 2017/10/19 09:39:12بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت - تركيا

حدّدت وزارة الخارجية الكازاخستانية الخميس، يومي 30 و31 نهاية شهر تشرين الأول الجاري، موعدا لانعقاد الجولة السابعة من محادثات "أستانة".

وقالت وكالة "سبوتنيك" الروسية نقلا عن بيان للخارجية الكازاخية، إن الدولة الضامنة (تركيا، روسيا، إيران)لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، اتفقت على عقد اجتماعات "أستانة" نهاية الشهر الجاري.

وسبق أن قال وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف الثلاثاء الفائت، إن الإعلان عن الموعد النهائي لعقد الجولة السابعة من محادثات "أستانة" سيكون قريبا.

من جانبه، أكد رئيس وفد الجيش السوري الحر إلى محادثات "استانة" أحمد بري لـ "سمارت"، أن ملف المعتقلين سيكون الرئيسي في هذه الجولة، كما ستتم مناقشة تثبيت اتفاق "تخفيف التصعيد" والخروقات التي ارتكبها النظام وروسيا.

وأشار "بري" أن الشخصيات التي ستحضر اجتماعات "أستانة" لم تحدد حتى الآن، لافتا أن الخارجية الكازاخية أعلمتهم بموعد الاجتماعات أمس الأربعاء.

وكانت الجولة السادسة من محادثات "أستانة" انطلقت منتصف أيلول الفائت، وطغى عليها ملف إدخال محافظة إدلب باتفاق "تخفيف التصعيد" وتحديد نقاط الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية فيها، وذلك بمشاركة أولىمن حركة "أحرار الشام الإسلامية" إلى جانب ممثلي الفصائل.

وتوصلت الدول الراعية خلال الجولات السابقة، إلى اتفاق "تخفيف التصعيد"، الذي يشمل أربع مناطق سورية، لكن روسيا أبرمت اتفاقات منفصلة أحدها مع أمريكا جنوب سورياوأخرى مع "الفصائل العسكرية" في منطقة غوطة دمشق الشرقية، إضافة إلىاتفاق أبرم مؤخرا في شمال حمص.




المصدر
أحلام سلامات