واشنطن بوست: هل ستتخلى أمريكا عن أكراد سوريا؟



() طرحت صحيفة واشنطن بوست سؤالاً عن مستقبل الوضع في سوريا، وخاصة بعد تقدُّم قوات النظام، مدعومة بحلفائها من الروس والإيرانيين، بآخر معاقل التنظيم في دير الزور.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تركت الخيار لقوات سوريا الديمقراطية، في مواصلة التقدم بعد الرقة أو الوقوف إذ تعتبر استعادة السيطرة على مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم الدولة، علامة فارقة في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ضده.

إلا أنه أيضاً يطرح العديد من التساؤلات عن مستقبل الوجود الأمريكي في سوريا، ومدى جدية واشنطن في التزامها حيال حلفائها الأبرز، الأكراد، خاصةً بعد أن سمحت لحكومة بغداد باستعادة مدينة كركوك من قبضة القوات الكردية، حسب وصفها.

ولفتت الصحيفة إلى أنه «لم يعرف فيما إذا كانت إدارة ترامب مستعدة للبقاء في شمال شرق سوريا لتوفير الحماية لحلفائها الأكراد أم أنها ستنسحب، وبالتالي فإنها قد تتركهم عرضة للتقدم من قبل قوات النظام السوري، تماماً كما فعلت مع أكراد العراق عندما سمحت واشنطن للحكومة المركزية ببغداد باستعادة مدينة كركوك من قبضة القوات الكردية التي كانت تحكم المدينة».

يأتي هذا بالتزامن مع إعلان عدد من المسؤولين في النظام بدمشق، نيتهم استعادة السيطرة على كل الأراضي التي خسرها الأسد ضد المعارضة بكافة أرجاء البلاد بما في ذلك المناطق الواقعة تحت سيطرة قسد في شرق سوريا.




المصدر