ارتفاع أسعار الحطب للضعف في بلدة تل شهاب غرب درعا



سمارت - درعا

ارتفعت أسعار الحطب في بلدة تل شهاب (17 كم غرب مدينة درعا) جنوبي سوريا، إلى الضعف مقارنة مع العام الماضي مع اقتراب فصل الشتاء، وسط قلّة في هذه المادة بسبب القطع الجائر للأشجار في السنوات الماضية.

وقال أحد المدنيين في بلدة تل شهاب، زاهر المنجر في حديث مع "سمارت" الجمعة، إن سعر طن الحطب وصل إلى 100 ألف ليرة سورية مقارنة مع 50 ألف في نفس الفترة من العام الماضي، مرجحا أن يزيد السعر منتصف الموسم.

واعتبر "المنجر" أن العديد من العائلات ليس لديها إمكانية لشراء الحطب وبالتالي سيلجؤون إلى التدفئة على الأحذية القديمة وأكياس النايلون.

من جهته أوضح أحد تجار الحطب في المنطقة، مالك أبو زيد، خلال حديث مع "سمارت" أن سعر طن الحطب يترواح ما بين لـ7 ألف ولـ100 ألف ليرة، بحسب جودته.

وأضاف "أبو زيد" أن الناس لجأت إلى قطع الأشجار من جوانب الطرقات لتأمين الحطب.

وأشار " أبو زيد" أن القطع الجائر للأشجار وعدم جود ضوابط، إضافة إلى جفاف الكثير من المشاريع أدى إلى قلّة الأشجار في المنطقة.

كذلك ارتفع سعر كيلو الحطب في الغوطة الشرقية بريف دمشق منذ شهر، ليصبح نحو 400 ليرة سورية بعد أن كان 250 ليرة،مع اقتراب فصل الشتاء وزيادة الطلب عليه، فيما ارتفع سعر الكيلو جنوب إدلب، بنسبة 30 بالمئة، وذلك بسبب سيطرة قوات النظام السوري على معظم محافظة اللاذقية المجاورة والتي تحوي غابات كثيفة.




المصدر
إيمان حسن