ارتفاع سعر المازوت أكثر من الضعف غرب درعا مع اقتراب الشتاء



سمارت - درعا

ارتفع سعر مادة المازوت في بلدة تل شهاب (17 كم غرب درعا) جنوبي سوريا، لأكثر من الضعف مقارنة مع العام الماضي مع اقتراب فصل الشتاء.

و قال تاجر المحروقات، حسين الحوراني، في حديث مع "سمارت" الجمعة، إن سعر ليتر المازوت القادم من مناطق سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" يبلغ 375، بينما سعر القادم من مناطق النظام السوري يبلغ 420 ليرة، فيما كان العام الماضي يبلغ سعره بين 150 وحتى 200 بحسب نوعه ونقاوته.

وأشار "الحوراني" أن الحصول على مادة المازوت "أصبح صعبا" بعد سيطرة قوات النظام على طريق تهريب المحروقات في البادية، لافتا أن الإقبال هذا العام على وسائل التدفئة وخصوصا المازوت، انخفض بشكل كبير عن العام الماضي.

كانت قوات النظام سيطرت، يوم 21 أيار العام الجاري،على قرية بئر الرصيعي (58 كم شرق مدينة السويداء) وسد الزلف، بينما لاتزال الاشتباكات بين الجيش السوري الحر وقوات النظام، مستمرةفي منطقة البادية المتداخلة جغرافيا بين محافظتي السويداء وريف دمشق.

وكانتأسعار المازوت المكرر بطريقة بدائية ارتفعت منذ ثلاثة أشهر بمقدار الضعف خلال أسبوع في محافظة درعا،جراء سيطرة النظام على مناطق في البادية السورية، وبالتالي قطع طريق التهريب من مناطق سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" شمالا.

وتتأثر أسعار المحروقات في محافظة درعا بالأوضاع العسكرية والمعارك بين قوات النظام والجيش السوري الحر أو تنظيم "الدولة الإسلامية" في المحافظات الجنوبية، كما تؤثر الحالة الجويةعلى الأسعار أحيانا.




المصدر
إيمان حسن