البرلمان الأوروبي يقترح نظام “حصص ثابتة” لاستقبال اللاجئين



في مسعى لتخفيف العبء الذي تتحمله بعض الدول الأوروبية من جراء أزمة الهجرة؛ اقترح البرلمان الأوروبي إنشاء نظام حصص ثابتة لاستقبال طالبي اللجوء؛ ما أثار انقسامًا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشدة.

تبنى النواب الأوروبيون، أمس الخميس، بغالبية كبيرة (43 صوتًا مؤيدًا مقابل 16 صوتًا معارضًا)، نصًا سيمثل الموقف الذي سيعتمده البرلمان الأوروبي، في حواره مع البلدان الأوروبية، وذلك بعد أن يتم إقراره رسميًا خلال جلسة عامة الشهر المقبل. بحسب (دويتشه فيله).

اقترح البرلمان أن تحل آلية توزيع “دائمة وأوتوماتيكية” لطالبي اللجوء، محل “اتفاق دبلن” الحالي الذي ينص على أن الدولة التي يصل إليها المهاجرون أولًا يجب عليها أن تنظر في طلبات لجوئهم، وأن تأخذ على عاتقها أيضًا إعادتهم، في حال غادروا إلى دول أخرى من الأعضاء الـ 28 في الاتحاد.

بحسب النظام الذي يقترحه أعضاء البرلمان الأوروبي، فإنّ طالبي اللجوء الذين لا يقبلون بالبلد الذي يُرسلون إليه؛ يُحرمون من فرصة الحصول على اللجوء. أما بالنسبة إلى الدول الأعضاء التي ترفض الامتثال لالتزاماتها؛ فإن البرلمان يقترح معاقبتها بحرمانها من بعض الأموال الأوروبية.

أدت مسألة توزيع طالبي اللجوء إلى فجوة واسعة بين دول الاتحاد الأوروبي، حيث يُنظر إلى إصلاح القواعد الحالية لاستقبال طالبي اللجوء، على أنها اختبار رئيسي لوحدة الاتحاد الأوروبي، بعد إعلان بريطانيا خروجها من الاتحاد. (ن. أ).


جيرون


المصدر
جيرون