"السبع الكبار" يوقعون اتفاقا لمكافحة الإرهاب مع كبرى شركات الانترنت بينها "تويتر" و"فيسبوك"



السورية نت - شادي السيد

أعلن وزير الداخلية الإيطالية، ماركو مينيتي، اليوم الجمعة، توقيع، ونظرائه في مجموعة السبع، اتفاقاً مع كبرى شركات مواقع التواصل ومحرّكات البحث في العالم (فيسبوك وغوغل وتويتر ومايكروسوفت)، للتصدي للإرهاب على شبكة الإنترنت.

ونقل التلفزيون الإيطالي الحكومي عن مينيتي، قوله خلال مؤتمر صحفي عقده في جزيرة "إيسكيا" (جنوبي إيطاليا)، إنّ "الاتفاق يرمي إلى إعاقة عمليات التجنيد للتنظيمات المتطرفة عبر شبكة الانترنيت".

وأضاف، في ختام اجتماع وزراء داخلية مجموعة السبع المنعقدة في بلاده، أمس واليوم، أن الاتفاق يرمي أيضا لمنع الخطاب الذي يحض على العنف، وبث التعليمات لتنفيذ الهجمات، وتداول معلومات تركيب الأجهزة المعدة للتفجير، مع التقليل إلى أقصى حد ممكن من أنشطة الترويج للجماعات المتشددة الكترونياً".

وحضر اجتماعات "إيسكيا"، مندوبون عن شركات "فيسبوك" و"غوغل" و"تويتر" و"مايكروسوفت".

ولفت مينيتي، إلى أن "الانترنت وسيلة خلاّقة مفعمة بالحرية، ولا يمكننا أن نسمح بأن تكون مسرحاً لبرامج ضارة من الإرهاب والكراهية".

كما أشار الوزير أنّ الاتفاق الموقّع، اليوم، "يتم الإعداد له منذ شهور، واستثمرت إيطاليا الكثير من أجل إنجازه".

وتابع أن "نحو 80 بالمائة من التطرف مصدره شبكة الإنترنت، ولهذا كان علينا أن نتدخل في هذا الحقل أيضاً، حتى لا يقتصر العمل على محاربة الإرهاب في سوريا والعراق".

وبدأت اجتماعات مجموعة السبع، بعد ظهر أمس الخميس، برعاية الرئاسة الدورية الإيطالية، حيث ترأسها وزير الداخلية الإيطالي، ماركو مينيتي، وفق بيان رسمي.

ووفق البيان نفسه، فإن "أعمال اللقاء ستركز على الأنشطة الوقائية الرامية لمكافحة استخدام الإرهابيين للإنترنت، والتعاون من خلال تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب، سيما على صعيد التصدي لظاهرة المقاتلين الأجانب، وتوسع أنشطة التنظيمات المتطرفة".

وتضم مجموعة السبع كلاً من الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وكندا وبريطانيا، بالإضافة إلى إيطاليا.

وشارك في الاجتماعات كذلك كل من المفوض الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، ديمتريس أفراموبولوس، والمفوض الأوروبي لشؤون الأمن، جوليان كينغ، والأمين العام لجهاز الشرطة الدولية "الإنتربول"، يورغن ستوك.

اقرأ أيضا: قوات الأسد تعتقل شبان سبق لهم أن انضموا لاتفاقات "المصالحة" في حي الوعر




المصدر