بالصور: تعرف على مسؤولين للنظام السوري قتلوا بظروف غامضة



()-أثار الغموض الذي أثير حول مقتل القيادي بقوات النظام السوري، أمس عصام زهر الدين، العديد من التساؤلات حول العديد من جنرالات النظام الذين قتلوا في أوقات سابقة بظروف غامضة.

أبرز الجنرالات كان اللواء غازي كنعان وزير الداخلية السابق بالنظام والذي أعلن عن انتحاره بمسدسه الشخصي داخل مكتبه بعام 2005 والذي كان له دور كبير في حقبة وجود النظام بلبنان ووجهت له أصابع الاتهام في اغتيال رفيق الحريري.

ومع انطلاقة الثورة السورية مطلع عام 2011 قتل أربعة من أهم جنرالات النظام السوري في هجوم على ما يعرف بخلية الأزمة في 18 يوليو 2012 بمبنى الأمن القومي في العاصمة دمشق، وأدى لمقتل داود راجحة وزير الدفاع، وآصف شوكت نائب وزير الدفاع، وحسن تركماني رئيس الخلية، وهشام الاختيار رئيس مكتب الامن القومي، وإصابة محمد سعيد بخيتان الأمين القطري المساعد لحزب البعث ومحمد الشعار وزير الداخلية بجروح، ولم تبرز أدلة واضحة في ذلك الوقت حول منفذ الهجوم.

وعقب ذلك مقتل اللواء جامع جامع رئيس فرع المخابرات العسكرية بدير الزور عام 2013 والذي اتهم النظام المعارضة السورية بقتله ومن ثم اللواء رستم غزالة رئيس جهاز الأمن السياسي والذي أعلن النظام وفاته في أزمة قلبية عام 2015.

محمد الشعار

محمد سعيد بخيتان

رستم غزالة

جامع جامع

داوود راجحة

آصف شوكت

غازي كنعان

حسن تركماني

هشام الاختيار




المصدر