كيف ردت الأمم المتحدة على مقترح بوتين بإنشاء مجلس شعب من النظام والمعارضة السورية؟



السورية نت - مراد الشامي

رفضت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، التعليق على مبادرة طرحها الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين، أمس الخميس، بشأن عقد مؤتمر يضم جميع السوريين للتباحث حول مستقبل بلادهم.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، للصحفيين في مقر المنظمة الدولية بنيويورك: "لا نريد إصدار تعليق الآن على المبادرة الروسية".

وأضاف "حق": "التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في موسكو، أمس، مع ستافان دي ميستورا (المبعوث الأممي إلى سوريا)، الذي بدوره سيقوم بنقل المقترح الروسي للأمين العام (للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش) خلال اجتماعهما المزمع عقده في نيويورك، الإثنين المقبل، قبل اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، الخميس القادم".

وأمس الخميس، قال الرئيس بوتين، في كلمته خلال الجلسة الختامية العامة لمنتدى "فالداي" الدولي للحوار، في مدينة "سوتشي" الروسية، إن هناك مقترحا بعقد مؤتمر يضم جميع السوريين وتشكيل مجلس الشعب السوري من المعارضة والحكومة.

وردا على أسئلة الصحفيين بشأن الأوضاع الإنسانية في محافظة الرقة السورية (شمال شرق)، قال المتحدث الأممي: "تواصل الأمم المتحدة متابعة الوضع في الرقة، حيث تلقينا تقارير تفيد بأن معظم المدينة تضررت أو دمرت بسبب القتال".

وأكد أن "الشاغل الرئيسي والفوري للأمم المتحدة هو حماية وسلامة المدنيين في الرقة، وعلى نطاق أوسع في شمال شرقي سوريا"، وفق تعبيره.

وشدد على ضرورة وضع خرائط بمواقع المتفجرات الباقية من مخلفات الحرب وإزالتها لتهيئة بيئة آمنة تسمح بالعودة الطوعية للمدنيين".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة والشركاء الإنسانيين يقومون بالوصول الإنساني لما يقرب من 330 ألف شخص شهريا في سوريا.

والثلاثاء الماضي، أعلنت ميليشيات قوات "سوريا الديمقراطية" التي يشكل المقاتلون الأكراد الجزء الأكبر منها فرض سيطرتهم بشكل كامل على مدينة الرقة، بعد استسلام ما تبقى من عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" فيها.

اقرأ أيضاً: "قواته تتضاءل ويعتمد أكثر على ميليشيات أجنبية".. مبعوث بريطانيا إلى سوريا: النظام يعيش وهم الانتصار




المصدر