آكي: مقاتلون أجانب من تنظيم الدولة غادروا الرقة بطائرة خاصة



السورية نت - مراد الشامي

قالت وكالة "آكي" الإيطالية، اليوم السبت، نقلاً عن مصادرها في مدينة القامشلي، أن دفعة من أسر مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" محتجزة لدى ميليشيات قوات "سوريا الديمقراطية" غادرت المدينة برفقة مسؤولين شيشان.

وأشارت الوكالة إلى أن أولئك المسؤولين قاموا بزيارة مفاجأة خلال تواجد مسؤول من نظام بشار الأسد، ومسؤول روسي رفيع، يُعتقد أنه معاون وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وأوضحت المصادر للوكالة الإيطالية، أن مجموعات من عائلات مقاتلي "تنظيم الدولة" وبعض المقاتلين المرضى من التنظيم، غادرت سوريا بطائرة خاصة برفقة مسؤولين شيشان، وعضو في مجلس الاتحاد الروسي (الدوما).

ولفتت إلى أن المسؤولين زاروا جميعهم بتوقيت واحد مدينة القامشلي والتقوا قياديين في حزب "الاتحاد الديمقراطي" الكردي، على رأسهم صالح مسلم.

ولم تحدد الوكالة الجهة التي تم نقل المقاتلين إليها، وما إذا كانت وجهتهم المقبلة الشيشان أم دولة أخرى.

وترفض دول أوروبية عودة مواطنيها الذين كانوا يقاتلون مع "تنظيم الدولة"، في حين أن قلة منها تبحث عن بدائل، بحسب ما ذكرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم السبت. وأضافت الصحيفة أن القوات التي تقاتل فلول عناصر "تنظيم الدولة" الأجانب في سوريا، لديهم توجيهات غير معلنة بقتلهم في أرض المعركة.

من جانبها، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، أعطى صوراً، وأسماءً  لمقاتلين من الميليشيات الكردية، للتعرف على مقاتلين أجانب انضموا إلى "تنظيم الدولة" في سوريا، مشيرةً أن التحالف يعتبر عودة هؤلاء المقاتلين خطراً على بلدانهم وعبئاً على نظامهم القضائي.

ونقلت الصحيفة عن قيادي في قوات "سوريا الديمقراطية" التي يُشكل المقاتلون الأكراد الجزء الأكبر منها قوله، أنهم يبحثون عن المطلوبين بين قتلى "تنظيم الدولة"، أو المقاتلين الأجانب الذين وقعوا في الأسر.

يشار إلى أن الميليشيات الكردية أعلنت الثلاثاء 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2017 عن سيطرتها على الرقة بعد طرد مقاتلي "تنظيم الدولة" منها.

اقرأ أيضاً: اعتبر تصريحاتها "بروبوغندا واستعراض عضلات".. مسؤول بالنظام: سيطرة سوريا الديمقراطية على الرقة مؤقتة




المصدر