لبنان: لن ننتظر الحل السياسي أو الأمني لإعادة السوريين إلى بلادهم



سمارت - تركيا

قال الرئيس اللبناني ميشيل عونالسبت، إن بلاده لن تنتظر إيجاد حل سياسي أو أمني في سوريا، لتنهي ما وصفها بأزمة اللاجئين في لبنان، مضيفا أن مصلحة بلاده هي الأساس.

ودعا "عون" إلى تفعيل عمل اللجنة الوزارية الخاصة بالنازحين واتخاذ المزيد من الاجراءات لضبط الحدود، قائلا إن "انفجار مسألة النازحين لن تقتصر شظاياه على لبنان وحده بل على دول كثيرة غيره"، وفق تعبيره.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الوزراء اللبناني أمس في "قصر بعبدا"، والذي تحدث خلاله عن نشاطه لطرح قضية اللاجئين في لبنان على سفراء الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، وعلى ممثلي الاتحاد الاوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، وفق "الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء".

وكان الرئيس اللبناني دعا الاثنين الفائت، إلى توفير الشروط اللازمة لعودة للاجئين السوريينإلى سوريا دون ربط ذلك بالوصول الى حل سياسي، كما شدد الشهر الماضي أنه على الأمم المتحدة العمل على إعادتهم.

وأكدت منظمة "هيون رايتس ووتش" الشهر الماضي أن السوريين في لبنان يتعرضون لضغوط بهدف إجبارهم على العودةإلى سوريا، إذ سبق أن قتل نحو عشرة لاجئين تحت التعذيب بعد اعتقالهم من قبل الجيش اللبناني، كما سبق وطالب اللاجئون بتأمين حماية دولية لهم لضمان حرية حركتهم ومعيشتهم.




المصدر
عبيدة النبواني