"ماكرون": الانتقال السياسي "المتفاوض عليه" أصبح ضروريا في سوريا



سمارت - تركيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن انتقالا سياسيا "متفاوضا عليه" أصبح ضروريا في سوريا "أكثر من أي وقت مضى".

ويحاول "ماكرون" عقد اجتماع لـ "مجموعة اتصال" تحضيرا لحل سياسي يجمع طرفي "النزاع" والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي وباقي الدول المعنية في المنطقة مثل لبنان وإيران، الأمر الذي يثير اعتراض واشنطن، حسب وكالة "فرانس 24".

وكان وزير خارجية فرنسا جان مارك أيرولت قال مطلع أيلول الفائت، إن الحل في سوريا يكمن في التوصل مع الفاعلين إلى جدول زمني للانتقال السياسي، مؤكدا أن المرحلة الانتقالية لن تجري مع "الأسد" .

وطالب "ماكرون" خلال اجتماع المجلس الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل أمس الجمعة، أن يكون "الحل الشامل للأزمة" في المناطق "المحررة" من تنظيم "الدولة الإسلامية" وأولها الرقة، على شكل "حكومة شاملة" لإتاحة عودة النازحين واللاجئين.

واعتبر "ماكرون" أن المعركة ضد تنظيم "الدولة" لن تنتهي بإخراجه من الرقة، بل ستواصل فرنسا جهودها العسكرية "طالما كان ذلك ضروريا"، وفق قوله.

وأعلنت "قوات سوريا الديمقراطية"(قسد) رسميا أمس الجمعة، سيطرتها على مدينة الرقة شمالي شرقي سوريا، بعد إعلانها سابقا انتهاء العمليات العسكريةفيها ، باشتباكات مع تنظيم "الدولة " في الملعب البلدي آخر معاقل "التنظيم" بالمدينة.




المصدر
أحلام سلامات