"محلي دير الزور" يوجه نداء إنسانيا لتحييد المدنيين عن القصف



سمارت - تركيا

وجه المجلس المحلي لمحافظة دير الزور التابع لـ "الحكومة السورية المؤقتة" السبت، نداء إنسانيا لـ الأمم المتحدة والأمانة العامة لمجلس حقوق الإنسان، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا و مجموعة أصدقاء الشعب السوري، بتحييد المدنيين عن القصف وحمايتهم.

وطالب المجلس في بيان اطلعت "سمارت" عليه، بتأمين ممرات إنسانية آمنة للمدنيين الهاربين من المعارك في المحافظة، وإدانة القصف العشوائي عموماً، وتجريم القصف المتعمد الذي استهدفالمعابر المائية عبر نهر الفرات، وتشكيل لجنة تحقيق دولية لملاحقة المسؤولين عن تلك المجازر.

وقال رئيس المجلس المحلي الدكتور أنس الفتيح لـ "سمارت" إنهم على تواصل مستمر مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة ومبعوثي دول ومنظمات في مسعى لإيقاف القصف على المحافظة، لافتا أنه لم يتغير شيء على الأرض وما زال القصف مستمرا.

وطالب "الفتيح" المجتمع الدولي للتحرك العاجل لإنقاذ المدنيين بالضغط على قوات نظام وحليفتها روسيا، والتحالف الدولي، من أجل تحييد المدنيين عن القصف الجوي "العشوائي"الذي استهدف مدن وبلدات المحافظة وأسفر عن وقوع مئات الضحايا.

وأشار "الفتيح" أن عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" ينقلون بالحافلات على مرآى من أنظار العالم دون استهدافهم، فيما تقصف طائرات النظام وروسيا المعابر المائية التي يسلكها المدنيون عبر نهر الفرات هرباً من العمليات العسكرية.

وسبق أن طالب المجلس المحلي للمحافظة (الذي شكّلفي 10 آب الفائت بمدينة غازي عنتاب التركية) مطلع تشرين الأول الجاري، الأمم المتحدة والأمانة العامة لمجلس حقوق الإنسان، وقيادة التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، بتحييد المدنيين عن "الصراعات" الدائرةبالمنطقة، وحمايتهم.

وتشهد محافظة ديرالزور في الأشهر الأخيرة قصفا جويا وصاروخيا لروسيا والنظام، إضافة إلى معارك بين الأخير وتنظيم "الدولة الإسلامية"، و أخرى بين الأخير وقوات سوريا الديمقراطية"(قسد)، أدت لمقتل مئات المدنيين معظمهم من النساء والأطفال، إضافة لنزوحعشرات العوائل من بلدات شرق دير الزور نحو الضفة الشرقية لنهر الفرات.




المصدر
بدر محمد