"قسد" تسيطر على حقل "العمر" النفطي بدير الزور



سمارت - دير الزور

سيطرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) الأحد، على حقل "العمر" النفطي شمال شرق مدينة دير الزور شرقي سوريا، عقب انسحاب تنظيم "الدولة الإسلامية" منه، بعد يوم على تصريح "قسد" بأن قوات النظام السوري سيطرت عليه بعملية إنزال جوي.

وقالت الناطقة الرسمية لـ"مجلس دير الزور العسكري" التابع لـ"قسد" ليلوى العبد الله لـ "سمارت" إنهم نفذوا عملية عسكرية على مواقع تنظيم "الدولة" داخل الحقل، ما أدى لانسحاب الأخير وفرض "قسد" السيطرة عليه، مشيرة أن الاشتباكات لم تسفر عن أي أضرار بالحقل.

وسبق أن صرّح لـ "سمارت" مسؤول مكتب الإعلام في "مجلس دير الزور" باسم عزيز، أن قوات النظام السوري سيطرت على حقل العمر النفطي، باشتباكات مع تنظيم "الدولة" اندلعت بعد عملية إنزال جوي في الحقل، فيما نفى ناشطون ذلك.

وأضافت "ليلوى" أن عناصر تنظيم "الدولة" انسحبوا من الحقل نحو حي المساكن "العمالية" المتاخم للحقل وتمركزوا بداخله، وسط استمرار الاشتباكات بين الطرفين.

وكانت مصادر عدة قالت لـ "سمارت"، منتصف شباط الماضي، إن حقل "العمر" النفطي في ريف دير الزور الشرقي، عاد للعمل بعد توصل تنظيم "الدولة" وقوات النظاملاتفاق "سري" حول الحقل.

ويعتبر حقل "العمر" أكبر حقول النفط في سوريا، حيث ينتج قرابة الثلاثين ألف برميل يوميا، ويضم معملا للغاز ومحطة لتوليد الكهرباء، وكانت "جبهة النصرة" سيطرت عليه في شهر تشرين الثاني عام 2013 قبل أن تنسحب منه لصالح تنظيم "الدولة".

وسبق أن سيطرت "قسد" على ثلاثة حقول نفط وغاز هي حقل غاز "كونيكو"و"الجفرة" و "العزبة"شمال شرق مدينة دير الزور، عقب اشتباكات مع تنظيم "الدولة".




المصدر
عبد الله الدرويش