كلياتها منتشرة في معظم مناطق المعارضة.. جامعة حلب الحرة تعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد



السورية نت - رغداء زيدان

أعلنت جامعة حلب الحرة التي تشمل فروعها معظم مناطق التي تسيطر عليها في سوريا، عن فتح باب التسجيل للمفاضلة العامة والتعليم الموازي. وفق ما أفاد وزير التعليم العالي في الحكومة السورية المؤقتة، الدكتور عبد العزيز الدغيم لموقع "اقتصاد مال وأعمال السوريين".

وبحسب الدغيم، فقد تم افتتاح جامعة حلب في عام 2015 بقرار من رئيس الحكومة المؤقتة ووزير التربية والتعليم آنذاك، وبدأت عملها في الشهر 12 من نفس العام.

وأضاف أن الجامعة تحوي 14 كلية موزعة في أكثر من مكان: كلية الهندسة المعلوماتية، كلية الهندسية الإلكترونية، كليات الاقتصاد والحقوق والشريعة والتربية والآداب بفرعيها العربية والإنكليزية ومعهد إدارة الأعمال. كما تم استحداث شعبتين للتاريخ والجغرافية إضافة لكلية الهندسة الزراعية.

منوهاً أن جميع هذه الكليات في محافظة إدلب، بينما توجد في منطقة حمص المحاصرة شعبة للأدب العربي وكلية الهندسة الكهربائية في الرستن، ومعهد للحاسوب وثلاثة معاهد تقنية طبية في كل من الحولة وتلبيسة.

وفي الغوطة الشرقية لدينا أربع كليات، الطب البشري والأسنان والاقتصاد والشريعة، بالإضافة لثلاثة معاهد هي المحاسبة والإدارة والإلكترون.

وفي الجنوب السوري لدينا أربع كليات هي بمثابة شعب لكليات محدثة في الشمال؛ شعبة الهندسة الكهربائية والتربية والزراعة بالإضافة لكلية التمريض.

وبحسب الدغيم تضم جامعة حلب في كلياتها ومعاهدها المختلفة أكثر من 4 آلاف طالب في العامين الماضيين. والآن تقدم إلى مفاضلة العام 2017 – 2018، (2311) طالباً، وفقاً لبيانات رئاسة الجامعة.

وأفاد الدغيم أن التسجيل في الجامعة بدأ منذ 15 الشهر الحالي ومدته عشرة أيام للتعليم العام. وعادة ما تمدد فترة التسجيل من 5 إلى 10 أيام بالنسبة للتعليم الموازي.

وفيما يخص الشهادات المقبولة للمفاضلة العامة لجامعة حلب ذكر الدغيم أنها شهادات الثانوية العامة الصادرة عن الحكومة المؤقتة علمي وأدبي وشرعي من عام 2013 وحتى 2017، بالإضافة للشهادات العربية والأجنبية بعد معادلتها وحسم 10 بالمائة من المعدل، والشهادات التي حصل عليها الطلاب السوريون المقيمون على الأراضي التركية حسب المعدل الذي حصلوا عليه بعد معادلتها في وزارة التربية والتعليم لدى الحكومة المؤقتة.

وأشار إلى أن الشهادات القديمة يتم قبولها في إعلان التعليم الموازي على أن تكون من العام 2000 وحتى 2016. ويضم التعليم الموازي كليات العلوم السياسية والشريعة والحقوق والأدب العربي والتاريخ والجغرافيا والمعهد التقاني للإعلام.

وفيما يخص الأقساط السنوية فوفق الدغيم هي على الشكل التالي: 150  دولار لكليات الهندسة، و200  دولار لكليتي الطب البشري والأسنان، و100 دولار لباقي الكليات والمعاهد. وقسط التعليم الموازي يزداد 50 دولاراً عن التعليم العام.

وبالنسبة للاعتراف بشهادة الجامعة قال الدغيم إن حلب تتبع للحكومة المؤقتة وبالتالي تعتبر قضية الاعتراف العام والاعتمادية العلنية قضية سياسية أكثر ما هي قانونية.

وقال الدغيم: من جهتنا نراعي القواعد والمعايير الخاصة بالتعليم العالي من حيث مصداقية شهادة الطالب ومصداقية شهادة عضو الهيئة التدريسية الذي يدرس الطالب والخطة الدرسية المعتمدة، وبالتالي؛ لا يوجد نقص لدينا من الناحية التعليمية أما قضية الاعتراف فتعتبر سياسية وهي في الأصل قضية اعتراف بالحكومة السورية المؤقتة من قبل المجتمع الدولي وهذا ما أفاد به الكثير من المسؤولين بمجلس التعليم العالي التركي الذين قابلتهم أكثر من مرة.

اقرأ أيضاً: إسبانيا تزيد إجراءاتها لمنع استقلال كتالونيا ومظاهرات في برشلونة ضد تفعيل مادة من الدستور




المصدر