إحياء يوم الشعر الكردي في مدينة عفرين بحلب (فيديو)



سمارت - إدلب

احيت "هيئة الثقافة" التابعة لـ "الإدارة الذاتية" الكردية، ذكرى يوم الشعر الكردي في مدينة عفرين (42 كم شمال مدينة حلب)، شمالي سوريا، بحضور مجموعة من شعراء ومثقفين المنطقة.

ونظمت احتفالية يوم الشعر في دورته الـ 25 تحت شعار "الشعر ثقافة الحرية" بالتعاون مع "اتحاد المثقفين" وبمشاركة 15 شاعرا وشاعرة.

وقال عضو اللجنة التنظيمية هيثم مصطفى لـ "سمارت" الاثنين، إن الاحتفالية أقيمت الأحد واستمرت يوما واحدا لعدة عوامل منها المعوقات المادية، حيث شمل إشراف معظم الجهات على الدعم المعنوي فقط، لافتا أن الاحتفالية تزامنت مع الذكرى السنوية لرحيل الشاعر الكردي "جيكرخون".

من جانبه قال الشاعر الكردي مروان بركات، إن "الشعر كغيره من الصنوف الأدبية يمشي سوية مع الأحداث الجارية في المنطقة (...)، مضيفا أن القصائد التي قدمت كانت مواكبة للحدث خاصة في كركوك وإقليم كردستان العراق".

ولفت أحد الحضور، محمد شيخ قنبر، أنه لأول مرة يقام المهرجان الشعري في قلعة هوري بريف عفرين، والذي ختم بتكريم الشاعر نضال يوسف عن أعماله الشعرية باللغة الكردية.

وسبق أن قدمت "هيئة الثقافة" بالتعاون مع فرق مسرحية في عفرين، يوم 27 آذار الماضي، نشاطا مسرحيا في المركز الثقافيبالمدينة، بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، حيث عرض خلال النشاط ثلاثة عروض مسرحية أحدها كان ايمائياً.




المصدر
بدر محمد