"تحرير الشام" تسمح للإعلاميين في إدلب بالعمل دون تصريح



سمارت – إدلب

قالت "الإدارة المدنية" التابعة لـ "هيئة تحرير الشام" في محافظة إدلب، شمالي سوريا، إنهم سمحوا لجميع مراسلي الوكالات الإعلامية بالعمل في المحافظة بدون تصريح.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي لـ "الإدارة المدنية" أحمد معمار لـ "سمارت" الاثنين، إن الإدارة طالبت القوة التنفيذية التابعة لـ "تحرير الشام" في تعميم صدر السبت الفائت، بعدم التعرض لمراسلي القنوات والوكالات الإعلامية في المحافظة أو اعتقالهم سواء كان المراسل يحمل تصريحا بالتصوير أو بدون تصريح.

وأضاف "معمار"، أن "الإدارة المدنية" هي الجهة التي كانت تصدر التصاريح للعمل الإعلامي، ويجب التنسيق معها، لكن بعد صدور التعميم أصبح باستطاعة الجميع العمل بدون تنسيق مع الإدارة.

ولفت "معمار" أن الإعلامي يمنع من مزاولة العمل في حال انتهك ميثاق شرف العمل الإعلامي ومخالفته ويحال عندها للقضاء، مشيرا أن القوة التنفيذية تعرضت سابقا لعدد من الأشخاص لا يحملون تصريح بالتصوير.

وأكدت "الإدارة المدنية" في بيان اطلعت عليه "سمارت" على حرية العمل الصحفي تحت ضوابط "الأخلاق الإسلامية" وأدبيات المهنة، وتسعى لتقديم المساعدة والتسهيلات اللازمة للصحفيين لممارسة عملهم على أتم وجه، وطالبت الأهالي بالتعاون والتنسيق مع النشطاء الإعلاميين لتوضيح حقيقة مايجري بكل مصداقية وموضوعية.

وكانت مديرية الشرطة "الحرة" في محافظة إدلب، قالت، إنها تقيم دورة تدريبية حول الأمن الرقمي لكادر فرع الإعلام، في بلدة أطمة، حيث أجرت مسابقة لمجموعة متقدمين في مدينة إدلب لانتقاء إعلاميين يعملون ضمن مركزها في المدينة بهدف رفع سويته.

وشهد ريف إدلب في أوقات سابقة عمليات خطف من قبل مجهولين، كان من بينها اختفاء مراسل قناة "أورينت"محمد الأشقر في جبل الزاوية والصحافي في "راديو فريش" أحمد رسلان بمدينة خان شيخون، فيما وثّقت منظمة "مراسلون بلا حدود" العام الفائت اختطاف 26 صحفي في مناطق متفرقةمن سوريا.




المصدر
بدر محمد