مديرية الصحة في إدلب تتلف شحنة أدوية بيطرية غير فعالة



سمارت ــ إدلب

أتلفت "مديرية الصحة الحرة" في محافظة إدلب شمالي سوريا الاثنين، شحنة أدوية بيطرية مؤلفة من 4 شاحنات بسبب انعدام فعاليتها، بالتعاون مع إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

وقال رئيس شعبة الرقابة الصيدلانية في المديرية الطبيب مصطفى سيد دغيم، في تصريح لـ "سمارت"، إنهم حللوا شحنة الأدوية في مخابر "الرقابة الدوائية" في إدلب، وثبت أن المادة الفعالة فيها منخفضة أو تكاد تكون معدومة وتقرر إتلافها.

وتعد دائرة الرقابة الدوائية التابعة لـ "مديرية الصحة الحرة"، مسؤولة عن ضمان أمن وصحة المدنيين من ناحية الأمن الدوائي، منذ تأسيسها مطلع نيسان 2016.

وأكد موظف في "مخبر التحاليل" في معبر باب الهوا، يلقب نفسه "أبو نجم" لـ "سمارت"، أن إدارة المعبر ومديرية الصحة يخضعان كافة الأدوية لتحاليل مماثلة خوفا من مخالفة الشروط الدستورية لها، الأمر الذي يحتم إتلافها بحسب وصفه.

وكانت "مديرية الصحة الحرة" في إدلب، أعلنت، يوم 30 نيسان الماضي، أن نسبة العجز بأعداد الأطباء في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام وصلت إلى 90 بالمئة.

كما تشهد محافظة إدلب وريفها، ظاهرة انتشار الأدوية المهربة في ظل غياب الرقابة الدوائية، وفقدان وارتفاع أسعار الأدوية المحلية جراء ارتفاع أسعار المحروقات إضافة لقصف قوات النظام معامل الأدوية.




المصدر
عمر سارة