أكبر رتل عسكري تركي حتى الآن يدخل إلى شمال سوريا



السورية نت - مراد الشامي

دخل رتل عسكري جديد من القوات التركية إلى الشمال السوري، مساء أمس الإثنين، هو الأضخم منذ بدء تركيا بعملية نشر قواتها هناك، تمهيداً لتطبيق إقامة منطقة لـ"خفض التصعيد" في إدلب.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الرتل دخل من منطقة كفرلوسين الحدودية مع لواء إسكندرون، مشيراً أنه يضم عشرات المدرعات والآليات الثقيلة والعناصر، وأكد أن الرتل هو "الأكبر من حيث العدة والعتاد بين الأرتال التابعة للقوات التركية والتي دخلت الأراضي السورية حتى الآن".

وفي وقت سابق، أمس الإثنين، قالت وكالة وكالة الأناضول أن قافلة جديدة من التعزيزات العسكرية التركية وصلت إلى المناطق الحدودية المحاذية لسوريا. وأشارت إلى أن القافلة مكونة من شاحنات منها محملة بدبابات من طراز "أوبوس" تركية الصنع.

وتهدف تركيا إلى إقامة 8 قواعد عسكرية لها في إدلب، حددت مواقع 4 منها حتى الآن، فيما ينتظر تحديد المواقع الأربع المتبقية، بحسب ما كشفته صحيفة "يني شفق" التركية القريبة من الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد أماكن القواعد العسكرية التركية سيكون في منطقة جبل بركات ذات الأهمية الاستراتيجية، والتي تطل على مناطق في عفرين إدلب.

وتُعد مدينة عفرين التي تسيطر عليها الميليشيات الكردية هدفاً محتملاً للتحركات العسكرية شمال سوريا، ورجحت وسائل إعلام تركية قيام عملية عسكرية فيها للسيطرة عليها، بهدف منع الأكراد من وصل المناطق التي يسيطرون عليها على طول الحدود بين سوريا وتركيا.

وكانت تركيا خلال الأيام القليلة الماضية عززت من انتشارها في محيط مدينة عفرين فيما بدت أنها محاولة لتطويق المدينة، ومنع الميليشيات الكردية من إمكانية وصل المناطق التي تسيطر عليها.

يشار إلى أن وكالة رويترز قالت في وقت سابق أن الهدف من العملية التركية في إدلب، إقامة "منطقة عازلة" تمتد من باب الهوى إلى مدينة جرابلس غربي نهر الفرات، وجنوبا حتى مدينة الباب، لتوسعة المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة شمال سوريا والمدعومة من أنقرة.

اقرأ أيضاً: 8 قواعد عسكرية تسعى تركيا لإقامتها بإدلب.. ومباحثات لضم ريف حلب الشمالي لمناطق خفض التصعيد




المصدر